بطاقة وظيفة

وهي البطاقة الخامسة من قائمة بطاقات باختيارها نرى الشكل أدناه:

في هذه البطاقة نقوم بتعريف وإدخال جميع الوظائف الموجودة في الشركة أو المؤسسة حيث نبدأ بإدخال الرقم التسلسلي للوظيفة ثم أسم الوظيفة الأولى ثم وصف مختصر عن هذه الوظيفة ثم نقوم بإدخال بيانات الصفحات الثلاث.

معلومات الوظيفة

نضع الاسم اللاتيني للوظيفة إن تطلب الامر ثم نختار الرئيس المباشر لهذه الوظيفة اي تبعية هذه الوظيفة

ثم نضع الحد الأقصى والحد المتوسط والحد الأدنى للراتب وهذا اختياري للاطلاع واجراء العمليات الإحصائية والدراسات المستقبلية.

حسميات الوظيفة

في الشكل أدناه:

إن كان هناك حسوم معينة نريد تطبيقها على هذه الوظيفة نقوم بكتابة أي شيء في حقل الحسومات فتظهر لنا قائمة الحسومات المعرفة سابقاً فنختار الحسم المراد تطبيقه على هذه الوظيفة (في حال وضع قيمة معينة في حقل القيمة أو نسبة في حقل نسبة إضافية يجب الانتباه إلى أن البرنامج سيقوم في حال كون هناك قيمة موجودة في بطاقة الحسم بجمعها مع القيمة الموضوعة هنا أو النسبة وإن كان هناك حسم موضوع أيضا في بطاقة الموظف سيتم جمع القيم الثلاث للانتباه وجب التنبيه) ثم نضيف ملاحظات على هذه الوظيفة في حال وجودها.

تعويضات الوظيفة

عند اختيار تبويب تعويضات الوظيفة

في حال كون هناك تعويضات معينة ستمنح لهذه الوظيفة (مثل تعويض مسؤولية لوظيفة أمين صندوق) نقوم كما في الحسومات بكتابة أي شيء في حقل التعويض فتظهر لنا قائمة التعويضات المعرفة سابقاً فنختار التعويض المراد إضافته على هذه الوظيفة (في حال وضع قيمة معينة في حقل القيمة أو نسبة في حقل نسبة إضافية يجب الانتباه إلى أن البرنامج سيقوم في حال كون هناك قيمة موجودة في بطاقة التعويض بجمعها مع القيمة الموضوعة هنا أو النسبة وإن كان هناك تعويض موضوع أيضا في بطاقة الموظف سيتم جمع القيم الثلاث للانتباه وجب التنبيه) ثم نضع الملاحظات في حال وجودها.

بطاقة فئة

وهي البطاقة السادسة في قائمة البطاقات (الفئات عملياً غير موجودة إلا في دوائر ومؤسسات الدولة ولها نظام خاص فيها لذلك استعملها في مجال القطاع الخاص على نطاق ضيق ونادر).

من قائمة بطاقات نختار بطاقة فئة ثم نقوم بوضع رقم الفئة واسم الفئة والاسم اللاتيني ان تطلب الأمر ثم راتب الفئة وقيمة الترفيع الدوري ونسبة الترفيع وعدد مرات الترفيع التي ستطبق على هذه الفئة والحد الأعلى للراتب وهذه الأمور توثيقية للأرشفة.

للمتابعة مع الشكل أدناه:

بطاقة كفيل

وهي البطاقة السابعة من قائمة البطاقات وهذه البطاقة خاصة بدول الخليج حيث يتم فيها إدخال بيانات هذا الكفيل كما في الشكل أدناه:

وهذه البيانات يتم أخذها من البطاقة الشخصية ومن التصاريح الممنوحة ومن السجل التجاري للكفيل كما في الشكل السابق وهي أمور توثيقية.

ملاحظة: دائماً في حقول اختيار التاريخ يمكننا بعد الوقوف بالماوس داخل الحقل والضغط بالزر اليميني للماوس من ظهور نافذة منبثقة نختار منها تواريخ متداولة (أول الشهر – آخر الشهر – أول السنة – آخر السنة – أول الأسبوع – آخر الأسبوع – اليوم) كما هو واضح في الشكل أعلاه.

بطاقة مصرف

وهي البطاقة الثامنة من قائمة البطاقات تفيد هذه البطاقة في تعريف المصارف والبنوك التي سيتم قبض الرواتب منها في حال وجود موظفين يستلمون راتبهم من المصرف.

من قائمة بطاقات نختار بطاقة تعريف مصرف كما في الشكل أدناه:

ثم نملأ البيانات من رقم مسلسل واسم المصرف والاسم اللاتيني وإن كان هناك بنك رئيسي من بطاقات المصارف المعرفة نختاره ثم ملاحظات في حال وجودها ثم إضافة.

بطاقة تعريف عملة

وهي البطاقة التاسعة من قائمة بطاقات يتم اختيارها إن كان هناك أكثر من عملة مستخدمة في البرنامج كما هو موضح في الشكل أدناه:

حيث نضع الرقم المسلسل للعملات ثم اسم العملة ورمزها وسعر التعادل مع العملة الرئيسية المعرفة على البرنامج عند انشاء قاعدة البيانات ثم نبدأ بإضافة اسعار التعادل الدورية للعملة ثم إضافة.

بطاقة أيام العطل الرسمية

مع البطاقة العاشرة من قائمة بطاقات حيث يتم في هذه البطاقة تعريف أيام العطل الرسمية وتاريخها (يجب كل عام جديد اضافة العطل الرسمية بالتاريخ الجديد) وذلك من أجل عدم خصم يوم غياب على الموظف في حال تغيبه في هذا اليوم وأيضاً من أجل احتساب له إضافي عطل رسمية في حال دوامه في هذا اليوم.

من قائمة بطاقات نختار العطل الرسمية كما في الشكل أدناه:

ثم نبدأ بإضافة اسم العطلة وتاريخها ثم حفظ.

إلى اللقاء مع أهم بطاقة وهي بطاقة موظف نستودعكم الله