بطاقة حسم أو تعويض

البطاقة الرابعة من قائمة بطاقات وهذه البطاقة هي من البطاقات المهمة أيضاً لإدخال تعويض أو حسم عام للموظفين طبعاً كما رأينا سابقاً بأن التأمينات والضريبة والإضافي والغياب قد تم تعريفها واحتسابها من خلال البطاقات السابقة ولا تدخل ضمن تعريف هذه البطاقة كذلك القروض والسلف والعقوبات والمكافأة هي عمليات مستقلة سيتم التعريف بها لاحقاً لا دخل لها في هذه البطاقة.

كما وجب الانتباه إلا أنه عند تعريف بطاقة حسم أو تعويض سيتم تطبيقها على كافة الموظفين وإذا كان هناك حسم أو تعويض خاص لبعض الموظفين عندئذ يتم تعريفهم في بطاقة الموظف (سيتم شرحها لاحقاً) وإذا اجتمع تعويض أو حسم في هذه البطاقة مع تعويض أو حسم في بطاقة الموظف تم جمع التعويضان أو الحسمان وطبقا على الموظف.

من قائمة بطاقات نختار بطاقة حسم أو تعويض فيظهر لنا الشكل أدناه:

نختار نوع البطاقة من خيارين رئيسين:

حسم أو تعويض وسنقوم بشرح التعويض أولاً لأنه الأوسع بالخيارات ثم نضع الرقم المسلسل للبطاقات ثم الاسم والاسم اللاتيني  إن وجد (نختار الاسم حسب نوع التعويض المراد منحه للموظفين  مثل تعويض طبابة أو تعويض محروقات أو مسؤولية  أو غلاء معيشة أو عائلي إلى ما هنالك حسب المراد) ثم نحدد طريقة حساب هذا التعويض هل هو نسبة معينة من الراتب  (إن كان كذلك نحدد الراتب أو المجموعة التي سوف تطبق عليها هذه النسبة من الإطار الأحمر في الشكل السابق وغالبا هو الراتب المقطوع) أو أن يكون التعويض قيمة ثابتة (مبلغ ثابت لكل الموظفين).

ثم نحدد هل هذا التعويض خاضع للضريبة أم لا فإن كان خاضعاً وضعنا نسبة الضريبة ضمن المربع إن كانت نسبة أو نقوم بتفعيل خيار يؤثر على ضريبة الدخل في المربع الأخضر إن كان خاضعاً للشرائح حيث يقوم البرنامج بإضافة التعويض للراتب ثم يقوم بإخضاعه لشرائح الضريبة وإلا تركناه فارغا.

فإن أردنا أن يكون هذا التعويض نسبة من الراتب شرط أن لا يتجاوز قيمة معينة وضعنا هذه القيمة التي لا نريد أن يتجاوزها التعويض ضمن مربع الحد الأعلى بعد وضع النسبة في حقل النسبة.

نختار الآن نوع الحساب هل هو شهري أم يومي:

الوضع الافتراضي هو شهري حيث يتم منح التعويض أو الحسم بشكل شهري أما إذا أخترنا يومي فستكون القيمة الموضوعة للتعويض تمنح عن كل يوم يتم الحضور فيه.

تفعيل الخيارات ضمن المربع الأزرق في بطاقة حسم أو تعويض السابقة تفيدنا في بعض أنواع التعويضات مثل تعويض غلاء المعيشة أو تعويض سلة معونات أو تعويض المواصلات أو أي تعويض (هو في الأساس جزء من الراتب) نريد منه أن يتأثر بالغياب بأنواعه والمرض والمهمات والعطل الرسمية والأسبوعية فنقوم بتفعيل هذه الخيارات حسب المطلوب مع وضع الحد الأدنى لبدء التأثر.

خيارات بطاقة  حسم أو تعويض ضمن المربع الأخضر في الشكل أعلاه

تفعيل خيار احتساب القيمة حسب مجال الراتب يلغي النسبة أو القيمة المعرفة سابقا ويقوم باحتساب التعويض على النحو التالي بعد الضغط على الزر ضمن الإطار الرمادي جانب الخيار سيظهر لنا الشكل التالي:

نبدأ الآن بإدخال مجالات احتساب التعويض من الراتب (فندخل إذا كان الراتب من 1000 ل مثلاً إلى 5000 ل قيمة التعويض 500 ل مثلا ومن 6000 ل إلى 10000 ل قيمة التعويض 1000ل وهكذا حسب سياسة الشركة) ثم حفظ.

خيار يؤثر على ضريبة الدخل تم شرحه في الفقرة السابقة.

تفعيل خيار تعويض غير مقبوض يجعل البرنامج يقوم بحساب هذا التعويض لمعرفة قيمته دون منحه للموظف وفي هذه الحالة لا يمكن الربط المحاسبي بسبب عدم توازن القيد (هناك تعويضات لا تدفع للموظف بل تقوم الشركة بالدفع عن الموظف في هذا التعويض مثلاً تعويضات الطبابة للعيادات).

تفعيل خيار يتأثر بعدد الأولاد والزوجات في حال كون التعويض متأثر بهذا الأمر (كالتعويض العائلي مثلاً) عندئذٍ نقوم بتفعيل الخيار ومن ثم نقوم بالضغط على الزر الذي بجانبه ضمن الإطار الرمادي فيظهر لنا ما يلي:

حيث نقوم بوضع قيمة التعويض عن كل ولد وتعويض عن الزوجة أما إذا كان لكل ولد قيمة مختلفة حسب ترتيبه فنقوم بتفعيل قيمة التعويض متغيرة حسب ترتيب الأولاد ونضع الترتيب في حقل مسلسل وقيمة التعويض في حقل قيمة التعويض (فمثلا الولد الاول 1000 ل مثلاً والولد الثاني 500 ل مثلاً والثالث 250 ل هكذا).

تفعيل خيار تعويض عن يوم العطلة يجعل البرنامج يمنح الموظف هذا التعويض في حال قام بالدوام في أي يوم عطلة.

تفعيل خيار يمنح في الأسبوع الأول من الشهر يجعل البرنامج يمنح الموظف هذا التعويض في حال دوامه خلال الأسبوع الأول من الشهر.

(الخياران السابقان يفعلان في حال كون بعض المؤسسات والمراكز لديها ضغط عمل كبير فنعرف هذا التعويض ونقوم بتفعيل أي من هاذين الخيارين أو كليهما حسب الحالة).

تفعيل خيار تعويض بقية ضريبة الدخل يجعل البرنامج يقوم بمنح الموظف تعويضاً يعادل قيمة ضريبة الدخل.

تفعيل خيار تعويض بقيمة التأمينات الاجتماعية يجعل البرنامج يقوم بمنح الموظف تعويضاً بقيمة التأمينات الاجتماعية.

(الخياران السابقان يفعلان في حال وجود أشخاص معينة لها ميزة وتريد الشركة دفع الضريبة أو التأمينات أو كليهما عنه فنقوم بتعريف هذا التعويض ثم نقوم بتفعيل أي من الخيارين أو كليهما حسب الحاجة).

تفعيل خيار يؤثر على راتب الإضافي يجعل البرنامج يقوم بجمع الراتب مع هذا التعويض ثم حساب أجرة الساعة من المجموع وحساب الإضافي اعتماداً على النتيجة.

تفعيل خيار يؤثر على قيمة العقوبات والمكافأة يجعل البرنامج يقوم بجمع المكافأة وطرح العقوبات مع الراتب ثم حساب إجرة الساعة من الناتج وحساب الإضافي اعتمادا على النتيجة.

تفعيل خيار يؤثر على تعويض نهاية الخدمة يجعل البرنامج يجمع هذا التعويض مع الراتب الأساسي عند حساب تعويض نهاية الخدمة.

لضم مجموعة تعويضات وحسومات معينة ضمن مجموعة واحدة نقوم بتفعيل هذه المجموعة ضمن الإطار الزهري من بطاقة حسم أو تعويض في الشكل الرئيسي أعلاه مجموعة التعويضات أو التعويضات 1 أو التعويضات 2 أو التعويضات 3.

الآن عند اختيارنا لبطاقة حسم من بطاقة حسم أو تعويض السابقة سيكون الشكل الظاهر كما يلي:

حيث نقوم كما في التعويضات تماماً باختيار النسبة أو القيمة ثم تفعيل الخيار المطلوب من احتساب هذا الحسم ضمن مجالات الراتب أو إذا كان يؤثر على ضريبة الدخل حيث يقوم البرنامج بطرح الحسم أولا ثم احتساب الضريبة أو لا يحسم من الراتب إذا كان هناك حسومات تقوم الشركة بدفعها عن الموظف تظهر بالتقارير ولا يتم حسمها من الموظف ولكن هذه تجعل قيد الربط مع المحاسبة غير متوازن.

ثم نختار هذا الحسم لأي مجموعة نريد ضمه ثم إضافة بعد تعريف أي بطاقة تعويض أو حسم.

 

نستودعكم الله وإلى الموضوع القادم بإذن الله.