طريقة حساب الراتب

وهي البطاقة الثانية من قائمة البطاقات وتعد من البطاقات الرئيسة في البرنامج.

لتحديد طريقة حساب الراتب من قائمة بطاقات نختار بطاقة طريقة حساب الراتب (الصورة رقم 1) في الشكل أدناه:

في هذه البطاقة (الصورة رقم 2) في الشكل أعلاه نحدد طريقة احتساب الراتب كما يلي:

ندخل رقم تسلسلي في حقل الرقم ثم ندخل اسم لهذه الطريقة اختياري معبر في حقل الاسم ثم هذا الاسم باللاتيني  حسب الرغبة ثم في حقل نظام الراتب نختار نظام من أربعة أنظمة اختيارية نظام شهري وبه يتم احتساب راتب الشهر على اساس 30 يوم مهما كان عدد الإيام وحساب إجار اليوم من تقسيم راتب الشهر على 30 ومن ثم يحسب الإضافي ويحسب الغياب ويطرح المجموع وهذا مطبق في النظام الأسبوعي ولكن يحسب الراتب كل اسبوع أما عند اختيار نظام على أيام الحضور فيظهر لنا كما هو مبين (الصورة رقم 3) من الشكل أعلاه خيارات إضافة أيام العطل الاسبوعية والرسمية وأيام الإجازات والمهمات فيحسب الراتب على حسب أيام الحضور مع مراعاة هل يتم إضافة ايام العطل الأسبوعية والرسمية إلى أيام الحضور وهل يتم ضم أيام الإجازة وأيام المهمات على حسب سياسة الشركة أما نظام الراتب الساعي فبه يتم حساب الراتب حسب ساعات الدوام ومن ثم ضربها بإجار الساعة.

طريقة حساب الدوام الإضافي

(الصورة رقم 2) في الشكل أعلاه تبويب الإضافي يتم تفعيل طريقة حساب الإضافي بوضع إشارة صح أمام احتساب الإضافي وهنا لدينا طريقتين لحساب الإضافي الطريقة الأولى وهي بوضع نسبة حساب الإضافي وذلك بوضع قيمة ثابتة لكل شريحة من شرائح الإضافي حيث لدينا هنا في البطاقة أربع شرائح للإضافي فنضع القيمة الاولى للشريحة الأولى وقيمة ثانية للشريحة الثانية وهكذا (أما بداية ساعات الشريحة الأولى ونهايتها وكذلك باقي الشرائح فيتم أخذها من بطاقة تعريف واردية الدوام والتي سنتعرف عليها لاحقا) فيتم بضرب القيمة (ساعات) بعدد ساعات الإضافي التي قام بالعمل بها الشخص حسب وقت الإضافي وحسب قيمة كل شريحة كذلك الأمر بالنسبة للعطل والإضافي المبكر مضروباً بإجار ساعة الشخص.

أما الطريقة الثانية في حساب الإضافي فهي بوضع قيمة ثابتة لكل ساعة اضافي ولكل ساعة دوام بالعطل (قيمة نقدية) فيتم حساب الإضافي بضرب عدد ساعات الإضافي بهذه القيمة.

إذا كانت قيمة الإضافي الناتجة تخضع للضريبة نضع إشارة صح أمام عبارة يخضع للضريبة وبالتالي عند التفعيل تظهر لنا (الصورة رقم 4) في الشكل أعلاه وبالتالي وجب علينا الاختيار بين نظامين للضريبة نظام الشرائح (سنتعرف على نظام الشرائح لاحقاً) أو نظام نسبة ومنه نضع النسبة المئوية في الحقل المجاور لعبارة نسبة.

يمكننا تحديد الحد الأعظمي للإضافي بحيث لا يتجاوز نسبة معينة من الراتب أو قيمة ثابتة معينة ويتم اختيار واحدة فقط إما نسبة أو قيمة كما في (الإطار رقم 5) في الشكل السابق.

كما يمكننا من تحديد أين سنضع هذا الإضافي تحت أي مجموعة من مجموعات التعويضات (الإطار رقم 6) في الشكل السابق وهذا يفدنا في عمليات الأمور المالية والعمليات الإحصائية (سنتعرف عليها لاحقا).

طريقة حساب التأخير والغياب والخروج المبكر

في تبويب الغياب من صفحة بطاقة طريقة حساب الراتب المبينة أدناه نجد:

بعد تفعيل احتساب التأخير والغياب والخروج المبكر نحدد راتب الغياب نختار راتب من اربع رواتب اختيارية كما في الشكل التالي:

هذه الرواتب يتم تحديدها في بطاقة الموظف حيث الراتب المقطوع هو الراتب الحقيقي للموظف الذي يتم التعامل به في كل الامور اما الراتب الأساسي فهو الراتب الذي يتم بناءً عليه حساب التأمينات والراتب الإضافي هو الذي يحسب عليه الإضافي حيث يستخرج منه إجار ساعة الإضافي وراتب الاختصاص هو راتب يتم عليه احتساب بعض الأمور الخاصة كالضريبة مثلاً وهذا أمر خاص عائد لسياسة الشركة وجميع هذه الرواتب هي رواتب وهمية للاحتساب فقط عدا الراتب المقطوع فهو الراتب الحقيقي.

تفعيل حساب التأخر على الشرائح يعني أن نحدد شرائح يومية وتكرار شهري للتأخر ونوعية الحسم عليه كما سنشرح على الشكل التالي:

(الصورة رقم 1) من الشكل أعلاه نفعل حساب التأخير على شرائح فيظهر لنا زر تحديد الشرائح نضغط عليه فتظهر (الصورة رقم 2) من الشكل أعلاه وتكون فارغة من الشرائح نضغط زر جديد لتحديد الشريحة اليومية الأولى فتظهر لنا (الصورة رقم 3) من الشكل أعلاه نضع في بداية المجال بدء حساب التأخر من الشريحة الأولى (وليكن 10 دقائق مثلا) ثم في نهاية المجال نضع نهاية الشريحة الاولى (وليكن 30 دقيقة) عندئذ نكون قد حددنا مجال التأخر للشريحة الأولى من 10 دقائق إلى 30 دقيقة.

الآن ننتقل لوضع الحسم على التأخر في الشريحة الأولى فنضع في حقل التكرار (يعني التكرار في الشهر) رقم 1 اي التأخر الأول في الشهر ثم نضع في حقل النسبة رقم يحدد نسبة الخصم (وليكن مثلا 10) الآن في نوع الحسم نحدد ماذا تعني هذه ال10 فإذا اخترنا نسبة من اليوم هذا يعني ان التأخر الاول سيحسم 10% من اليوم وإذا اخترنا مضاعفة ساعات التأخر هذا يعني أن التأخر سيضرب بـ10 وإذا أخترنا قيمة مالية هذا يعني أنه سيحسم على التأخر الأول 10 ليرات وإذا اخترنا حسم عدد ساعات سيحسم 10ساعات على التأخر الاول وهكذا نضع في حقل التكرار رقم 2 أي التأخر مرتين في الشهر ثم نضع في حقل النسبة القيمة ثم نختار نوع الحسم وهكذا نضيف عدد التكرار في الشهر مع الحسم مع النوع وعند الانتهاء من الشريحة الأولى نضغط موافق ثم نكرر العملية من أجل الشريحة الثانية والثالثة إلى أن ننتهي من الشرائح اليومية وتكراراتها الشهرية.

يمكن إعفاء الموظف عن عدد معين من التأخيرات في الشهر إذا كان تأخره ضمن مجال معين نحدده نحن كما في أسفل الصورة رقم 2 في الشكل أعلاه.

تفعيل خيار يتم الحساب على أساس الشريحة الأخير في الصورة رقم 2 في الشكل أعلاه هذا يعني تطبيق جميع ساعات التأخر على الشريحة الأخيرة فقط.

أما تفعيل حساب الشرائح بشكل تراكمي هذا يجعل تطبيق أي تأخر بتراكم الخصم من الشريحة التي تم الخصم عليها مجموعاً معها خصم الشرائح الأدنى.

بنفس الطريقة تماما يمكن أن نحدد شرائح الخروج المبكر إذا قمنا بتفعيل حساب الخروج المبكر على شرائح في تبويب الغياب السابق.

في حال لم يتم تفعيل أي من حساب التأخر على شرائح أو حساب الخروج المبكر على شرائح سيتم تطبيق القيم المدخلة في ساعات الغياب وأيام الغياب المحددة ضمن الإطار الأحمر في الشكل التالي:

حيث نضع أمام الغياب المبرر ان كان ساعات أو ايام, نسبة الحسم فإذا وضعنا 1 فهذا يعني أن الغياب المبرر ان كان ساعة فالساعة تحسم ساعة وان كان يوم فاليوم يحسم يوم وكذلك بالنسبة لغير المبرر إذا وضعنا الرقم 2 فإن كان في الساعات فكل ساعة غياب غير مبرر تحسم ساعتين وان كان أيام فكل يوم يحسم يومين وكذلك في المرضي.

ثم إن كان هذا الأمر له تأثير على الضريبة أي ان الغياب المبرر أو غير المبرر أو المرضي يحسم من الضريبة نضع اشارة صح امام تأثير على الضريبة.

في حال تفعيل الخيار “يتم حسم الأيام المرضية بعد” ووضع رقم في الخانة التي بجانبه (وليكن 10 مثلاً) في الشكل أعلاه هذا يعني بأن البرنامج لن يحسم نسبة الحسم التي وضعناها أما م المرضي في ساعات الغياب وأيام الغياب إلا بعد مضي 10 ايام مرضية الإطار الأزرق في الشكل أعلاه.

يمكن حساب أيام الغياب المبرر وغير المبرر والمرضي على شرائح بتفعيل هذه الخيارات في الشكل أعلاه ضمن الإطار الأخضر كما يلي:

نضع في حقل التكرار كما مر معنا سابقا عدد التكرارات في الشهر ثم رقم في نسبة الحسم ثم نحدد نوع هذا الحسم حسب الرقم الموضوع في النسبة ثم موافق.

وبالنسبة لخيار حساب أيام المرضي على شرائح نلاحظ وجود خيار بجانب زر الشرائح يحدد هل تأثير هذه الشرائح على مستوى السنة أم لا.

 طريقة حساب المهمات

في تبويب المهمات من صفحة بطاقة طريقة حساب الراتب المبينة أدناه نجد:

في حقل المهمة الساعية تعادل نضع الساعات الممنوحة من الشركة لصاحب المهمة والتي تضاف لساعات الموظف فمثلاً لو تم وضع الرقم 3 فهذا يعني انه سيتم اضاف ثلاث ساعات إلى الموظف عن كل ساعة مهمة عدا ساعة المهمة والتي تعتبر دوام طبيعي وكذلك بالنسبة لأيام المهمة الداخلية أو الخارجية.

إذا كان خاضعاً للضريبة فيتم تفعيل يخضع للضريبة ويتم الاختيار بين نظام الشرائح الضريبي أو وضع نسبة معينة لضريبة المهمات.

طريقة حساب التأمينات الاجتماعية

في تبويب التأمينات الاجتماعية من صفحة بطاقة طريقة حساب الراتب المبينة أدناه نجد:

في حال وجود موظفين  مسجلين بالتأمينات نقوم بتفعيل هذه الصفحة ونختار بين طريقتين إما بوضع نسبة فنضع للموظف نسبة وهي تعادل عندنا في القانون المحلي بحوالي 7% من الراتب المسجل بالتأمينات بالنسبة للموظف ونسبة صاحب العمل وتقدر بحوالي 17.1% من راتب التأمين المسجل أو أن نختار قيمة فنضع المبلغ بشكل قيمة للموظف ولصاحب العمل وطبعاً هذا المبلغ معفى من الضريبة في القانون المحلي فيحسم من الراتب ثم تحسب الضريبة لذلك نقوم بتفعيل يؤثر على الضريبة أما إذا كان غير معفى فلا نقوم بتفعيل هذا الخيار ثم نقوم باختيار الراتب  الذي تحسب على أساسه التأمينات وفي غالب الأحيان يكون الراتب الأساسي حيث يعرف هذا الراتب ببطاقة الموظف بحسب الراتب المسجل في التأمينات وإذا كان راتب التأمينات لاحقاً به تعويضات معينة نفعّل المجموعة التي تحوي تلك التعويضات الخاضعة للتأمينات (تعويضات 1 أو 2 او..) وسنتعرف على كيفية ضم التعويضات في المجموعات في مواضيع قادمة وإذا أردنا أن يقوم الموظف بدفع كامل حصة التأمينات (حصة الموظف مع حصة صاحب العمل) بحالات معينة مثلاً عند تغيب الموظف بشكل غير مبرر أو غياب بلا راتب أو الغياب المبرر أو الغياب المرضي نقوم بتفعيل الخيار المطلوب.

طريقة حساب تعويض نهاية الخدمة

 في تبويب تعويض نهاية الخدمة من صفحة بطاقة طريقة حساب الراتب المبينة أدناه نجد:

نختار الراتب الذي سيتم به حساب تعويض نهاية الخدمة وغالباً ما يكون الراتب المقطوع

ثم نفعل خيار ضم التعويضات إلى الراتب إن كان هناك تعويضات يتم إضافتها إلى الراتب بشكل دوري كل شهر فيتم احتساب راتب تعويض نهاية الخدمة هو الراتب المقطوع مضافاً إليه التعويضات الدائمة التي يأخذها شهرياً.

ممكن إضافة مبلغ معين على الراتب في الاحتساب كما يمكننا أيضا طرح مبلغ معين من راتب الاحتساب كما يمكننا احتساب راتب او نصف راتب او ربع راتب وذلك بحسب الرقم الموضوع بحقل “لتقسيم الراتب على القيمة المحددة” فلو وضعنا 1 في الحقل امام إشارة التقسيم هذا يعني انه سيتم احتساب راتب مقطوع عن كل سنة خدمة اي الراتب تقسيم 1 يعطي راتب عن كل سنة خدمة وإذا وضعنا 2 هذا يعني الراتب تقسيم 2 يعني نصف راتب عن كل سنة وهكذا.

كما يمكننا من تحديد عدد ايام الشهر وعدد ايام السنة لدقة احتساب التعويض في حال وجود زيادات عن السنة بالأشهر أو الأيام.

وتظهر قيمة التعويض المحسوبة هنا من قائمة تقارير| الرواتب | تقرير تعويض نهاية الخدمة (سنتعرض له لاحقاً).

الشرائح يتم بها التحديد يدوي بكل من الحالات الاربعة المبينة في الشكل اعلاه الاستقالات والإقالات (الاستقالة من الموظف والإقالة من الشركة) بعد الضغط على اي من الازرار الاربعة المبينة في الشكل السابق يظهر لنا الشكل التالي:

حيث نضيف في حقل من بداية تاريخ بداية الشريحة وفي حقل إلى تاريخ نهاية الشريحة ثم عدد الايام المراد احتسابها عن هذه الفترة وهكذا إلى نهاية الشرائح المراد إضافتها ثم موافق وهكذا بالنسبة لبقية الاستقالات والإقالات.

هذه العملية هي عملية يدوية بحتة.

طريقة تفعيل الخيارات في بطاقة طريقة حساب الراتب

في تبويب خيارات من صفحة بطاقة طريقة حساب الراتب المبينة أدناه نجد:

لاحتساب ضريبة الدخل نفعل خيار احتساب ضريبة الدخل في أعلى الصورة السابقة ثم نختار إما حسب الشرائح:

ومنه نقوم باختيار الراتب الخاضع للضريبة وغالباً ما يكون الراتب المقطوع ثم نبدأ بوضح الشرائح الضريبية بعد الضغط على زر الشرائح

ونضع الشرائح حسب القانون الساري في البلد ثم موافق.

ملاحظة: مر معنا سابقا في الإضافي والمهمات بند إذا كان الإضافي او المهمات خاضعة للضرائب فإذا كانت خاضعة تم جمع مبلغ الإضافي أو المهمات أو كليهما مع الراتب المقطوع ثم طرح الشريحة المعفاة من الضريبة وتقسيم المبلغ الباقي على الشرائح واحتساب مبلغ الضريبة.

في حال تفعيل بند “احتساب الإعفاء حسب الأولاد” فيختفي عمود الإعفاء من الشرائح ويتم حساب الضريبة بعد حسم التعويض العائلي أو بعد طرح المبلغ الموضوع في الحقل المجاور وكذلك في حال تفعيل بند “احتساب الإعفاء من الإجمالي” حساب الضريبة بعد طرح المبلغ الموضوع من الإجمالي.

وفي حال اختيار طريقة احتساب الضريبة مبلغ ثابت:

 

حيث يتم وضع نسبة ثابتة عن كامل الراتب تحسم كضريبة ويوضع حد السماح لحسم الضريبة.

تفعيل خيار عدم تأثر الضريبة بالإجازة بلا راتب يجعل مبلغ الضريبة ثابت ولو كان هناك إجازة بلا راتب والمبلغ المقبوض قد نقص نتيجة الإجازة بلا راتب وتفعيل هذا البند يجعل الموظف الذي قد التحق بالعمل خلال الشهر يدفع كامل الضريبة ولو لم يؤدي دوام كامل الشهر بينما عدم تفعيله يجعله يدفع ضريبة عن الأيام التي أداها ولكن هذا لا يجعله معفى من الشريحة الاولى كاملة من الضريبة بل يقسم مبلغ الشريحة الاولى على 30 ويضرب بعدد الايام التي أداها فيكون الناتج هو المبلغ المعفى من الضريبة.

تفعيل خيار لايتم حسم الضريبة من الراتب الصافي في الصورة أعلاه يجعل البرنامج يحسب الضريبة شكلياً للأمور الإحصائية والمعرفية دون المساس بالراتب حيث يبقى الراتب كما هو ويجب الانتباه عند تفعيل هذا البند لا يمكن الربط مع المحاسبة بسبب خروج القيد غير متوازن.

تفعيل خيار خصم العقوبة من الضريبة يجعل البرنامج يحسم قيمة العقوبة المفروضة على الموظف من مبلغ الضريبة.

من أجل جعل الضريبة تظهر في تقرير الحسم والتعويضات (لأنها بشكل افتراضي تظهر بتقرير الرواتب) يجب علينا اختيار حسم ما لحفظ الضريبة فيه في الشكل السابق.

تفعيل خيار ترحيل الإجازات الساعية إلى إجازة إدارية في الشكل أعلاه يجعل البرنامج يطرح من رصيد الإجازات الإدارية الموضوع في بطاقة الموظف يوم عن كل (عدد الساعات الموضوع في حقل (كل) جانب البند السابق).

تفعيل خيار احتساب الضريبة على التعويضات الشهرية في الشكل أعلاه يجعل البرنامج يحتسب على التعويضات الشهرية ضريبة ويجب الاختيار ما بين نسبة ووضع هذه النسبة أو شرائح (وهذه التعويضات الشهرية تدخل بشكل يومي في صفحة الدوام اليومي).

تفعيل خيار خصم يوم العطلة في حال غياب في الشكل أعلاه يجعل البرنامج يقوم بخصم إجار يوم العطلة في حال تغيب الموظف عدد من الأيام مساوٍ للرقم الموضوع في الحقل المجاور للبند في الشكل السابق.

تفعيل خيار خصم الغياب والتأخير من الإضافي عند تجميع الدوام الشهري في الشكل السابق يجعل البرنامج يقوم بعمل تقاص مابين مجموع ساعاته الإضافية خلال الشهر ومجموع غياباته وتأخيراته خلال نفس الشهر(يفضل عدم تفعيل هذا الخيار في حال كون حسم الغياب والتأخر يساوي زيادة الإضافي).

تفعيل خيار ترحيل الإضافي إلى رصيد الإجازات الإدارية في الشكل أعلاه يجعل البرنامج يقوم بإضافة مجموع ساعات الموظف الإضافي إلى ساعات إجازة حسب نسبة زيادة الإضافي وحسب الرقم الموضوع في هذه الصفحة عن مجموع الإجازات الساعية التي تعادل يوم إجازة إدارية كإجازة ساعية.

تفعيل خيار عدد الساعات المسموح بها ضمن الشهر في الشكل أعلاه يجعل البرنامج يتجاوز عن الموظف بعدد الساعات الموضوعة هنا بعد تحديد نوعها بضغط زر الخيارات واعتبارها دوام طبيعي والأنواع هي المبينة في الشكل التالي:

طبعاً كل ما فعلناه سابقا من بطاقة طريقة حساب الراتب هو طريقة واحدة وممكن تعريف أكثر من طريقة لأكثر من شريحة ممكن تعريف طريقة من دون حسم تأمينات مثلا أو من دون حسم ضريبة أو حساب اسبوعي أو أيام حضور وهكذا.

في حال الاحتساب الأسبوعي يجب الانتباه إلى وضع عدد أيام الشهر في بطاقة الموظف 7 ايام في حال الأسبوعي.

وبذلك نكون قد عرفنا طريقة إحتساب الرواتب مع البطاقة التالية وورديات الدوام نستودعكم الله.