مقدمة

سنتحدث في هذه المقالة عن الإضافات التي تم إضافتها إلى برنامج الامين للموارد البشرية من خلال مشروع HRFG01.وقد تم تقسيم المقالة إلى الأقسام الخمسة التالية:

  1. بطاقات النظام
  2. عمليات النظام
  3. تقارير النظام
  4. أدوات النظام
  5. الملحقات

هذا الجزء مخصص للتحدث عن بطاقات النظام .

بطاقات النظام

لقد تم إضافة بعض المزايا الجديدة على صفحات بعض بطاقات النظام. وإن الهدف من إضافة هذه المزايا هو تسهيل العمل على هذه الصفحات، و هذه الصفحات هي:

•        صفحة الغياب ضمن بطاقة طريقة حساب الراتب.

•        صفحة تبدلات القسم و صفحة الحسابات ضمن بطاقة موظف.

وقد تم إضافة تقرير استعراض الموظفين إلى هذه القائمة ويمكن من خلال هذاالتقرير استعراض الموظفين حسب تصفية محددة.

طريقة حساب الراتب

من خلال هذه النافذة يمكن تعريف عدد غير محدد من طرق حساب الرواتب, بحيث يتمكن المستخدمون من تحديد الثوابت التي سيجري على أساسها احتساب رواتب الموظفين.

يتم طلب نافذة”طريقة حساب الراتب من:

القائمة /البطاقات

طريقة حساب الراتب – الغياب

هذه الصفحة هي إحدى الصفحات الموجودة في نافذة طريقة حساب الراتب, ويمكن من خلالها أن يحدد المستخدمون تأثير أيام الغياب بأنواعها على الراتب وكيف ستحسب ساعة الغياب الواحدة.

تم تزويد هذه الصفحة بعدد من الخيارات ليتمكن المستخدمون من تحديد الطريقة التي سيتم حساب ساعات الغياب و حسمها من الراتب.

وتتضمن الصفحة الخيارات التالية:

راتب الغياب

من خلال هذا الخيار يتم حساب التـأخر, الخروج المبكر وغياب الموظف.

حساب الخروج المبكر على الشرائح

من خلال هذا الخيار يمكن للمستخدم تعريف عدد من الشرائح في كل شريحة يمكن تحديد بداية ونهاية المجال لكل شريحة ت ويمكن ايضا تحديد عدد مرات الإعفاء وعدد الدقائق المعفى ووفقاً لهذه الشرائح سيتم حسم قيمة مالية معينة أو أجر معين من الساعات أو نسبة من أجر اليوم أو أن يحدد العدد الذي ستضاعف به ساعات الخروج لتحسم قيمتها من راتب الموظف.

بعد تفعيل هذا الخيار لابد من النقر على زر “الشرائح” من أجل تحديدها.

و تتضمن نافذة “شرائح الخروج المبكر” مايلي:

عند فتح هذه النافذة لأول مرة ستظهر اللائحة فارغة، لكنها ستعرض فيما بعد أسماء الشرائح التي تم تعريفها وكل اسم يمثل المجال الزمني للخروج والذي حدّدت كيفية معالجته ضمن الشريحة.

لتعديل أو حذف إحدى الشرائح المعرّفة، يجب أن تقوم بتحديد تلك الشريحة ثم انقر على زر “تعديل” أو حذف”. وبعد الانتهاء من تعريف كافة الشرائح أو إجراء التعديلات اللازمة انقر على زر “موافق”.

لتعريف شريحة جديدة انقر على زر “جديد”، لتظهر نافذة خيارات شريحة التأخير، والتي تتضمن التالي:

بداية المجال, نهاية المجال

ضمن هاتين الخانتين, يتم تحديد المجال الزمني التي سيحسم على أساسه مبلغ (أو ساعة…) من راتب الموظف نتيجة لتكرر غيابه عدداً من المرات لفترة تقع ضمن هذا المجال.

بطاقة موظف

يوفر برنامج الأمين لإدارة الموارد البشرية سهولة في أرشفة بيانات الموظفين العاملين في الشركة حيث تم إعداد هذه النافذة للاحتفاظ بمختلف البيانات الضرورية عن كل موظف. و يمكن في أي وقت العودة إلى هذه البطاقة لإستعراض البيانات المحفوظة حول أي موظف.

يمكن طلب هذه النافذة من:

القائمة/ البطاقات

بطاقة موظف- تبدلات القسم

يمكن من خلال هذه الصفحة من صفحات “بطاقة موظف” استعراض التغييرات التي حصلت على مركز الموظف (أي الأقسام التي تنقل عبرها الموظف.) وقد تم فصل هذه النافذة عن نافذة تبدلات الوظيفة.

و ستعرض الصفحة التاريخ الذي تغير فيه القسم والقسم السابق والقسم الحالي للموظف وأي ملاحظات.

بطاقة موظف- الحسابات

يمكن من خلال هذه الصفحة من صفحات بطاقة الموظف تحديد الحسابات التي سترحل إليها الرواتب والأجور والمكافآت والعقوبات والقروض…. الخاصة بهذا الموظف.

يتم تعريف هذه الحسابات ضمن برنامج المحاسبة في الملف المرتبط (والذي تم تحديده في نافذة إعدادات ملف محاسبة الأمين). فعند الضغط ضمن خانة “اسم الحساب” تظهر لنا قائمة بأسماء الحسابات المعرفة ضمن برنامج المحاسبة لنختار اسم الحساب الذي نريده.

وقد تم إضافة حساب فرق التسوية إلى قائمة حسابات, ويمكن تحديد هذا الحساب من بطاقة موظف أو بطاقة قسم بشرط أن يكون لدى المستخدم صلاحية على ذلك.

استعراض الموظفين

من خلال هذه النافذة يمكن للمستخدم استعراض كافة بيانات الموظفين الموجودين في الشركة, ويتم عرضهم على شكل تقرير, وذلك بعد الضغط على زر معاينة الموجود في أسفل النافذة مع إمكانية التصدير أو الطباعة.

ملاحظة:

يتم استعراض الموظفين حسب التصفية المحددة من قبل المستخدم وهي: القسم, الفئة,الوظيفة ووردية الدوام.