مقدمة

سنتحدث في هذه المقالةعن عرض العقود والذي يعدميزةمن مزايا الأمين, وهي موجهة إلى كل المهتمين بأحدث مزايا برنامج الأمين.

عرض العقد

بطاقة عرض العقد

يمكن إدخال عدة أقلام في بطاقة العرض الخاص سواءاً كانت مادة , مجموعة ,أو شرط مادة و يقوم المستخدم بتحديد كمية و وحدة الأقلام يدوياً كما يقوم بتحديد نوع السعر من بين الأنواع العديدة المتوافرة.

 يسمح البرنامج للمستخدم و فقط عند اختيار خيار محدد بإدخال قيمة تكتب يدوياً في حقل السعر, و يقوم المستخدم بتحديد كمية الهدايا ونسبة الحسم أو قيمة الحسم أو حتى كليهما.

الشكل (12) أنواع الأسعار في عرض عقد

يوجد في بطاقة العرض خيار (إمكانية تطبيق العروض اليدوية) عند تحديد هذا الخيار فإنه يصبح بالإمكان تطبيق العروض اليدوية (عروض عدة أقلام ) القابلة للتطبيق على الأقلام التي تم تطبيق عرض العقد عليها .انظر الشكل (9) وإلا فإنه في حالة عدم تحديد هذا الخيار لاتؤخذ الأقلام التي طبق عليها عرض العقود بعين الاعتبار عند البحث عن العروض اليدوية القابلة للتطبيق. الشكل (16).

الشكل (14) يظهر الشكل تطبيق عرض عقد آخر

الفاتورة

عندما يتحقق العرض بالنسبة لأي قلم يقوم البرنامج بتنفيذه حيث يقوم بإضافة كمية الهدايا الموجودة أصلاً في بطاقة العرض أوتوماتيكياً وذلك في حقل الهدايا, كما يعمل على تطبيق حسم على الأقلام وفق ما تم تحديده مسبقاً في بطاقة العرض و الذي يكون إما بحسم قيمة أو نسبة أو كليهما من سعر الأقلام.

عند تغيير أي من حقول الفاتورة الاساسية مثل اسم العميل , طريقة الدفع , التاريخ فإنه يعاد تطبيق عرض العقود على أقلام الفاتورة.

الشكل (15) يظهر فاتورة مطبق فيهاعرضي عقد

م فصل حسميات عرض العقد عن باقي الحسميات, حيث أن حسميات عرض العقد هي حسميات مؤجلة و ليست فورية و يظهر تأثير ذلك في القيد المتولد, و من المعلوم بعد ذلك أنه بمجرد النقر على زر إضافة الموجود ضمن الفاتورة يتولد من الفاتورة قيد توضع فيه قيمة الحسم في الطرف المدين , لذلك تم إضافة حساب خاص بالعقد في بطاقة زبون وهو حساب مقابل للحسم ترحل إليه حسميات العقد , كما و يقوم البرنامج أيضاً بتعديل السعر في الفاتورة جراء ذلك.

والجدير بالذكر القول بأنه يجب على المستخدم أن يحدد طريقة الدفع في الفاتورة على أنها آجل كما ويجب عليه أيضاً تحديد الزبون وحساب الزبون.

الشكل (16) فاتورة مطبق عليها عرض عقد و يتم تطبيق عرض عدة أقلام