مقدمة

سنتحدث في هذه المقالة عن نظام العروض الخاصةو الذي هوعبارة عن ميزتين جديدتين أضيفتا إلى برنامج الأمين و سنقوم بتقسيم المقالة إلى ثلاثة أجزاء. سنتكلم في الجزء الأول عن عرض عدة أقلام, و في الجزء الثاني عن حسميات عرض عدة أقلام , وفي الجزء الثالث عن عرض العقود. و هي موجهةإلى المهتمين بأحدث ميزات برنامج الأمين.

فكرة عن العروض

العرض كما نعلم مسبقاً إما أن يكون عرض منح أو عرض تخفيض و كنا نعني بعرض المنح أن يتم منح هدية لقاء شراء قلم ما, أما عرض التخفيض فهو أن يتم حسم قيمة أو نسبة من السعر عندما يتم شراء كمية محددة. في هذا البرنامج تم إضافة نوعين آخرين جديدين من العروض يمكن الوصول إليهما و تفعيلهما من خلال نافذة خيارات حيث يوجد خيارين و هما:

تفعيل العروض الخاصة: عروض عدة أقلام.

تفعيل العروض الخاصة: عروض العقود.

عند تفعيل الخيار الأول يظهر في الفاتورة زر عروض خاصة الذي يتم استخدامه في هذا البرنامج.

الشكل (1) نافذة خيارات العروض الخاصة

أولاً- عرض عدة أقلام

بطاقة عرض عدة أقلام

يقوم المستخدم بفتح بطاقة عرض خاص و يحدد نوع العرض على أنه عدة اقلام.

و المقصود بعرض عدة أقلام هو أن يتم منح عرض ما عندما يتحقق تشكل أقلام ما أياً كان نوعها مادة , مجموعة , أو حتى شرط مادة. و هذه الأقلام ذات كمية ما يتم مراعاة زر العلاقة بين الأقلام ( المشكلة) عند إدخالها, حيث يحوي هذا الزر على خياران أحدهما خيار الكمية بشكل عام و الآخرخيار الكمية لكل قلم.

كيفية إنشاء عرض في بطاقة عرض

يتم إدخال البيانات في بطاقة العرض مع مراعاة مايلي:

1.        تحديد حالة الكمية محدد و العلاقة بين الأقلام ( المشكلة) لكل قلم.

2.        حالة الكمية محدد و العلاقة بين الأقلام ( المشكلة) بشكل عام.

3.        حالة الكمية غير محدد و العلاقة بين الأقلام (المشكلة) لكل قلم.

4.        حالة الكمية غير محدد و العلاقة بين الأقلام ( المشكلة) بشكل عام.

يقوم المستخدم بعد تحديد نوع العرض بإدخال قلم أو عدة اقلام و يحدد نوع أي منها سواءاً كانت مادة أو مجموعة أو شرط المادة في حقل نوع القلم و يكتب اسم كل منها في حقل الإسم وإذا كان المستخدم يقوم بإنشاء العرض في هذه البطاقة حسب الحالة الأولى المشار إليها في الأعلى فعندها يقوم بإدخال كمية (بدء العرض) للقلم الذي يكون نوعه مادة في حقل الكمية حيث يكون حقل حالة الكمية غير مفعل , كما يقوم بإدخال كمية ( بدء العرض) للأقلام الأخرى ذات النوع مجموعة أو حتى شرط مادة في حقل الكمية أيضاً مع العلم أن حقل حالة الكمية حينها يكون مفعلاً, ويقوم بإدخال الوحدة في حقل الوحدة لكل قلم حيث يتمكن المستخدم من اختيارها من ضمن الخيارات المتاحة التي تظهر لديه في حالة كان القلم من نوع مجموعة أو شرط مادة.أما إذا كان المستخدم يقوم بإنشاء العرض في البطاقة على أساس الحالة الثانية المشار إليها في الأعلى فيتم تفعيل حقلا الكمية و الوحدة الموجودان فوق جدول الأقلام المشكلة حيث يقوم المستخدم فيهما بإدخال الكمية المرغوبة و وحدة من ضمن خيارات الوحدة المتاحة لديه, الأمر الذي يجعل كميات و وحدات الأقلام في جدول الأقلام المشكلة متشابهة, و بهذا لا يستطيع المستخدم تحديد الوحدة و الكمية من حقلي الوحدة و الكمية الموجودين في جدول الأقلام المشكلة وهما غير مفعلان أصلاً. و إذا قرر المستخدم إنشاء البطاقة على أساس الحالة الثالثة فإن ذلك يكون بالقيام بمثل ما قام به في الحالة الأولى و يقوم في االحالة الرابعة بمثل ماقام به في الحالة الثانية إلا أنه في الحالتين الأخيرتين يحدد حالة الكمية على أنها غير محدد.

بعد إدخال البيانات التي سبق ذكرها في جدول الأقلام المشكلة يقوم المستخدم بإدخال قلم أو عدة أقلام ممنوحة و المرغوب بها في جدول الأقلام الممنوحة و يتم ذلك كما هو معروف مسبقاً في أنواع العروض الأخرى.

 الشكل (2) عرض عدة أقلام

الشكل (3) عرض عدة أقلام

ملاحظة: عندما يكون نوع القلم مجموعة فيجب مراعاة حقل تضمين المجموعات الفرعية فبالنقرعليه يتم تحديد المواد التابعة للمجموعة الفرعية و ليس المادة التابعة للمجموعة فحسب.

يمكن أن يقوم المستخدم أيضاً بملء حقول الحسم الموجودة في جدول الأقلام المشكلة,حيث يدخل في حقل القيمة رقماً يعبر عن قيمة أو نسبة للحسم وفق الخيارات التي يتم تحديد إحداها في حقل نوع الحسم.

يقوم المستخدم بالنقر على زر إضافة في بطاقة العرض حتى يتم حفظها و إضافتها مع العلم أنه يجب تحديد الإسم و الرمز قبل ذلك في بطاقة عروض خاصة.

الشكل (4) عرض عدة أقلام

الشكل(5)

الشكل (6) عرض عدة أقلام