مقدمة

تم إصدار نسخة جديدة من برنامج الأمين 2004، تتطلب من المستخدم أن يقوم بتسجيل دارة الحماية على الحاسب حتى يستطيع العمل على البرنامج بشكل طبيعي، في هذا الملف سوف نتحدث عن مفهوم عملية التسجيل، وكيف تتم وما هي شروطها ومتطلباتها.

لماذا التسجيل؟

إن عملية التسجيل تقدم خدمات كبيرة للمستخدم، فهي سوف تؤهله للحصول على الخدمة من شركة الأمين سوفت أو من الموزع، حيث ستؤكد عملية التسجيل أصالة النسخة، واستحقاق الزبون لعملية الدعم الفني، كما أنها ستقوم بحفظ معلومات التواصل مع الزبون على حواسب شركة الأمين سوفت أو موزعيها، بحيث تسهل عملية التواصل مع الزبون، في حال اكتشافنا لمشكلة في البرنامج أو إصدار نسخ أحدث تحوي على مزايا جديدة، أو تم فيها إصلاح أخطاء تم اكتشافها، فسوف يتم التواصل مع الزبون لإبلاغه بهذا. كما ستستخدم للتواصل مع الزبون لإبلاغه بالعروض التي تصدر دورياً، من أسعار مميزة، أو عروض مجانية، سواء على مستوى المنتجات أو الخدمات. كما سيتم إبلاغ الزبون بأية مقالات أو فيديوهات أو وسائط تعليمية تساعد المستخدم على الاستفادة من البرنامج إلى أقصى الحدود.

متى يجب التسجيل؟

بعد فترة 10 أيام من تثبيت برنامج الأمين، تبدأ نافذة بالظهور عند بدء تشغيل برنامج الأمين تطالب بها المستخدم بضرورة تسجيل نسخة الأمين لديه من خلال الضغط على الزر “التسجيل الآن”، كما يمكن تجاهل هذه الرسالة خلال فترة السماح المقدرة بـ 20 يوم ومتابعة تشغيل الأمين والعمل عليه من خلال زر “ذكرني لاحقا”.

قبل انقضاء الأيام العشرة الأولى، وقبل ظهور الرسالة، يمكن أن يقوم المستخدم ببدء عملية التسجيل يدوياً من خلال القائمة: (تعليمات | تسجيل دارة الحماية…).

11

ملاحظة هامة

يجب عدم التلاعب بتاريخ الحاسب لتشغيل عملية التسجيل لأن ذلك سيؤدي إلى فشل عملية التسجيل، ويجب إما انتظار فترة السماح الأولى لظهور نافذة التسجيل أو طلبها يدوياً من القائمة المذكورة.

تبدأ عملية التسجيل التلقائي بظهور النافذة التالية:

21

بعد مضي فترة السماح سيتوقف الأمين عن العمل ويجبر المستخدم على التسجيل.

31

عند الضغط على زر تسجيل يطلب منا البرنامج إدخال معلومات صاحب النسخة، يرجى إدخال معلوماتك الشخصية في هذه النافذة بدقة. كما تظهر هذه النافذة أيضاً عند طلب التسجيل بشكل يدوي من قائمة تعليمات.

41

تتيح هذه النافذة إدخال المعلومات الشخصية لصاحب النسخة من أجل تسجيل النسخة لدى الشركة، تحوي هذه النافذة المعلومات التالية:

  1. الاسم الأول.
  2. الاسم الأخير.
  3. اسم الشركة: إذا لم يدخل هذا الحقل فيصبح حقلي الاسم الأول والأخير إجباريين.
  4. البريد الإلكتروني: إجباري إذا تم تحديد التفعيل من البريد الإلكتروني في الحقل رقم 10.
  5. رقم الموبايل: إجباري إذا تم تحديد التفعيل من خلال الموبايل في الحقل رقم 10.
  6. هاتف العمل.
  7. نشاط الشركة.
  8. الدولة: في هذا الحقل عليك أن تدخل اسم الدولة التي أنت فيه، هذا الحقل إجباري.
  9. المدينة: في هذا الحقل عليك إدخال اسم المدينة التي تقيم فيها، هذا الحقل إجباري.
  10. إرسال رمز التحقق إلى: حقل لتحديد طريقة استقبال كود التفعيل، إما باستخدام رقم الموبايل متضمناً رمز النداء الدولي، أو البريد الإلكتروني، هذا الحقل إجباري.
  11. اسم شركة الموزع: في هذا الحقل عليك إدخال اسم الشركة التي حصلت على نسخة الأمين منها. هذا الحقل الا في النسخة 7.6.313.377 وما بعد.
  12. اسم مندوب المبيعات: في هذا الحقل عليك إدخال اسم الشخص المسؤول ضمن شركة الموزع الذي قمت بالتواصل معه للحصول على نسخة الأمين. هذا الحقل الا في النسخة 7.6.313.377 وما بعد.
  13. جوال المندوب: في هذا الحقل تضع رقم الجوال الخاص بمندوب المبيعات الذي قمت بادخاله في الحقل السابق. هذا الحقل الا في النسخة 7.6.313.377 وما بعد.

ملاحظة هامة

يجب هنا استخدام بريد إلكتروني ورقم موبايل خاصين بالزبون للتسجيل، ولا يجوز استخدام بريد إلكتروني أو هاتف جوال الموزع أو المندوب لعملية التفعيل.

عند الضغط على زر التالي تظهر لنا نافذة يطلب من المستخدم ادخال رمز التحقق المستقبل عبر البريد أو الجوال

51

عند الضغط على زر التالي في حال تم إدخال الرمز خمس مرات بشكل خاطئ سيصبح كود التحقق المرسل غير فعال ويجب علينا إعادة طلب توليد كود تحقق جديد من خلال الزر “إعادة الطلب”، أما في حال تم إدخال كود التحقق بشكل صحيح سيتم تسجيل النسخة بنجاح، كما يمكن الضغط على زر السابق لتعديل بعض المعلومات المرسلة لصاحب النسخة.

61

ملاحظة

في نظام التشغيل Windows Vista أو أعلى، يجب تشغيل الأمين كمسؤول نظام (Run as Administrator) أثناء التسجيل أو طلب التسجيل من القائمة السابقة، يتم ذلك عادة من خلال ضغط زر الماوس اليميني على أيقونة الأمين، ثم اختيار Run As Administrator. في نظام Windows XP لست بحاجة لهذا.

تحذير: إن عدم تشغيل البرنامج كمسؤول نظام قد يؤدي إلى عدم تسجيل النسخة لجميع مستخدمي الحاسب.

تعديل معلومات التسجيل

يمكن للمستخدم تعديل معلومات التسجيل من خلال طلب نافذة تسجيل دارة الحماية من قائمة تعليمات وتظهر النافذة بالشكل التالي مع الاخذ بعين الاعتبار أن تعديل معلومات التسجيل متاح فقط في النسخة 7.6.313.377 وما بعد.:

71

عند الضغط على زر تعديل يصبح من المممكن تعديل الحقول الموجودة ضمن نافذة التسجيل، عند تعديل أحد معلومات التفعيل سواء طريقة التفعيل (حقل إرسال رمز التحقق إلى) أو رقم الجوال الخاص بالزبون أو ايميل الزبون سيتم إرسال رمز تحقق جديد لإدخاله.

متى يجب إعادة التسجيل؟

إن عملية التسجيل تقوم بربط الدارة بالحاسب، أي يتم تفعيل هذه الدارة على هذا الحاسب، وبالتالي، فإذا قمت بربط دارة أخرى على نفس الحاسب، فيجب عليك أيضاً أن تقوم بتسجيلها، وإذا ربطت نفس الدارة على حاسب آخر، فيجب أيضاً أن تقوم بتسجيلها، ولكن لو عدت وربطت نفس الدارة القديمة على الحاسب القديم، بعد أن فعلت دارة أخرى عليه، فلن تكون بحاجة لإعادة تسجيل الدارة، أي يمكن تسجيل أكثر من دارة على نفس الحاسب، ويمكن تسجيل الدارة على أكثر من حاسب، ولن تحتاج إلى إعادة تسجيل الدارة إلا إذا قمت بإعادة تهيئة الحاسب، أو إعادة تثبيت نظام التشغيل Windows مرة أخرى على الحاسب.

إن نظام التفعيل في هذه النسخة هو عملية قيد التجريب، ويتم حالياً مراقبة عملية التفعيل بدقة وبشكل يومي للتأكد من خلوها من أية عوائق أو مشاكل يمكن أن تواجه المستخدم أثناء التفعيل، وسنكون بإذن الله جاهزين للمساعدة بأية مشكلة قد تواجهك في هذه العملية، ولذلك تم وضع تاريخ توقف لهذه النسخة بشهر 8 من عام 2015، وعند ظهور أية مشاكل أو إرباكات مع المستخدمين ناتجة عن البرنامج في عملية التفعيل ناتجة سيتم بأسرع وقت إصدار نسخ يتم فيها حل هذه المشاكل، وخلال شهرين أو ثلاثة بإذن الله، وبعد حل جميع المشاكل التي قد تواجه المستخدمين في عملية التفعيل، سيتم إصدار نسخة نهائية لا تحوي تاريخ توقف، وإذا قمت بعملية تفعيل وتسجيل للدارة بالنسخة الحالية، فإن النسخ اللاحقة التي سيتم إصدارها خلال هذه الفترة لن تتطلب منك عند تثبيتها على الأغلب أن تقوم بعملية إعادة تفعيل وتسجيل، وستبقى عملية التفعيل والتسجيل التي قمت بها سارية المفعول.

الخصوصية

إن المعلومات التي ستقوم بإدخالها، والتي سيتم إرسالها إلى موقع الشركة، وسيتم تخزينها ضمن مزودات الشركة، سيتم استخدامها فقط ضمن شركة الأمين سوفت، وبغرض التواصل معك، وبغرض إجراء القياسات الداخلية، وبغرض حفظ معلومات التسجيل للتأكد من أصالة الدارة والنسخة لديك، ولن يتم تبادلها مع طرف ثالث، إلا إذا كنت قد حصلت على الدارة من أحد وكلاء الأمين سوفت، فسوف يتم تبادل هذه المعلومات مع هذا الوكيل حصراً.

رسائل الخطأ

قد تظهر بعض رسائل الخطأ أثناء تشغيل البرنامج أو أثناء التسجيل أو بعده، وهذه لائحة بالأخطاء الممكنة وسببها وطريقة حلها:

الخطأ السبب الحل
0 يمكن أن يظهر الخطأ رقم 0 بعد خطوة إدخال معلومات التسجيل، لعدم القدرة على الاتصال بموقع التسجيلإما لوجود بطء أو تقطع في خدمة إنترنت أو أسباب أخرى. يمكن بعد إجراء عدة محاولات أن يتوقف عن الظهور ويتم الانتقال إلى الخطوة التالية.أو قد يلزمنا المحاولة في وقت لاحق إذا كانت خدمة إنترنت سيئة في وقتها.ولكن توجد حالات تحصل أحياناً، وهي أن الإنترنت تعمل بشكل جيد ولكن الخطأ 0 يستمر في الظهور، وعندها غالباً يتم حل المشكلة بواحدة من الخطوات التالية (التجريب يتم بالترتيب):

– التحقق من صحة ضبط التاريخ على الحاسب.

– التأكد من كون تصفح الإنترنت يعمل في Internet Explorer، أي عدم الاكتفاء بكونه يعمل من خلال FireFox مثلاً أو Chrome أو غيرها من المتصفحات. ربما يتم الأمر بنسخ إعدادات الملقم الوكيل proxy من المتصفح الذي يعمل إلى Internet Explorer.

– تثبيت الشهادة Baltimore CyberTrust Root الموجودة هنا بشكل يدوي.

– حذف الشهادة وإعادة تثبيتها فيما لو اعتبرت منتهية الصلاحية: يتم الحذف باستخدام  مدير الشهادات والذي يتم تشغيله من خلال الأمر certmgr.msc، المسار المفترض هو: Trusted Root Certification AuthoritiesCertificates ومنه الشهادة Baltimore CyberTrust Root.

– إيقاف جدار الحماية لكل من Windows و AntiVirus و Internet Security إن وجد، مؤقتاً ريثما تتم عملية التسجيل.

 

عند عدم نجاح أي من الطرق المذكورة يرجى الاتصال بالأمين سوفت لمتابعة الحالة، وتجاوز المشكلة.

 

406 لا يمكن متابعة التسجيل. حدث خطأ أثناء محاولة التسجيل، عادة هذه الرسالة تكون مصحوبة برسالة أخرى تفسيرية تشرح سبب الخطأ.
500 خدمة التسجيل متوقفة مؤقتاً. إعادة المحاولة في وقت لاحق.
800 مشكلة في تشغيل الأمين باستخدام خدمات الطرفيات مثل remote desktop أو تشغيله من حساب محدود الصلاحية. يفترض أنه يكفي أن يتم إعادة إقلاع الحاسب بعد انتهاء التثبيت، وبذلك تحل المشكلة في العادة، ولكن لو تم ذلك ولم تحل المشكلة يمكن استخدام الأداة FixTSErr800.exe الموجودة على هذا الرابط لحل المشكلة مع إعادة إقلاع الحاسب بعد الانتهاء.
801 النسخة توقفت عن العمل بسبب تجاوز تاريخ انتهاء صلاحيتها. تنزيل النسخة الأحدث من التحميلات الموجودة على الموقع https://www.alameensoft.com
860 تم إعادة تاريخ الحاسب إلى الخلف قبل الانتهاء من عملية التسجيل.
توجد مشكلة أنه مع بعض إصدارات Windows القديمة (لأسباب تتعلق بالتوافقية) لا يعطي الأمين مهلة للتسجيل ويطلب التسجيل فوراً وإلا فإنه لا يمكن المتابعة إلى داخل البرنامج. ولذلك قد يقوم المستخدم بإعادة التاريخ إلى الخلف.
الحل الجذري الوقائي للموضوع يكمن في التسجيل بمجرد تثبيت النسخة (من أول تشغيل).لضمان توافقية نظام التشغيل مع آلية التسجيل وضمان الحصول على مهلة التسجيل يجب أخذ ما يلي بعين الاعتبار:إذا كان نظام التشغيل هو Windows XP يجب التأكد أنه تم على الأقل تثبيت Service Pack 2 (يستحسن تثبيت Service Pack 3).

إذا كان نظام التشغيل هو Windows Server 2003 يجب التأكد أنه تم على الأقل تثبيت Service Pack 1 (يستحسن تثبيت Service Pack 2).

وفي النهاية يجب إعادة تثبيت الأمين (إزالة ثم تثبيت) بكل الأحوال لمعالجة مشكلة ظهور الخطأ 860.

 

865 خطأ في تحديث معلومات التسجيل يجب إعادة تشغيل البرنامج كمسؤول Administrator، وهذا الخطأ يظهر فقط في أنظمة التشغيل Windows Vista أو أعلى، ولا يظهر في Windows XP.
902 لا يوجد اتصال بالإنترنت، لا يمكن متابعة العملية إن عملية التفعيل تتطلب وجود اتصال بالإنترنت طوال عملية التفعيل، قم بتأسيس اتصال بالإنترنت وأعد العملية.في حالات نادرة جداً قد يظهر هذا الخطأ بالرغم من وجود اتصال إنترنت، يمكن تجاوز المشكلة بالضغط على CTRL + Shift أثناء ضغط زر “التسجيل الآن” أو أثناء ضغط أمر القائمة “تسجيل دارة الحماية”
903 لا يمكن الكتابة، يرجى إعادة التشغيل كمسؤول. يجب إعادة العملية من خلال مستخدم مسؤول Administrator.وقد يظهر هذا الخطأ عند وجود إدخالات بلغة غير مضبوطة بشكل صحيح على الحاسب، في هذه الحالة يرجى زيارة الرابط التالي لمعرفة كيفية ضبط إعدادات اللغة بشكل صحيح.
904 رمز التحقق المدخل غير صحيح، لطفاً يرجى التأكد من الرمز. يجب إدخال رمز التحقق كما ورد على البريد الإلكتروني أو على الموبايل.
905 خطأ في عملية التحقق. حدث خطأ في عملية التحقق، أعد العملية من البداية.
906 رمز التحقق المرسل لم يعد صالحاً، وذلك مضي زمن طويل على توليده، يرجى طلب توليد وإرسال رمز جديد. عند طلب رمز تحقق، يبقى هذا الرمز صالحاً لفترة 48 ساعة، وبعدها يجب عليك أن تقوم بطلب رمز تحقق جديد.
907 تم تجاوز عدد المحاولات المسموح به لإدخال رمز التحقق، رمز التحقق لم يعد صالحاً، يرجى طلب إرسال رمز جديد. يسمح لك بتجريب إدخال رمز التحقق فقط خمس مرات، بعدها يجب أن تقوم بطلب رمز تحقق جديد.
910 خطأ في عملية التحقق. حدث خطأ في عملية التحقق، أعد العملية من البداية.
911 رمز التحقق المدخل صحيح ولكن الاتصال بالموقع لم ينجح. معاودة ضغط زر التالي للحصول على التفعيل.