ما هي الرخص القابلة للتخصيص؟

هي المزايا المخزنة ضمن دارة الحماية والمسؤولة عن تحديد عدد المستخدمين القادرين على استخدام أقسام معينة من برنامج الأمين بشكل متزامن، على سبيل المثال:
عدد رخص اللصاقات تحدد عدد المستخدمين القادرين على استخدام قسم اللصاقات ضمن برنامج الأمين في نفس الوقت، فإذا كان عدد رخص اللصاقات 4 فهذا يعني أن أربعة مستخدمين قادرين على استخدام قسم اللصاقات ضمن برنامج الأمين بنفس الوقت.

كيف يتم منح التراخيص لمستخدمي الأمين بالشكل الافتراضي؟

عند قيام المستخدم بتشغيل أول نسخة من برنامج الأمين يتم طلب الترخيص من دارة الحماية، فإذا كان العدد المتبقي لجميع الرخص القابلة للتخصيص صفراً عندها لا يعمل برنامج الأمين و تظهر لدى المستخم رسالة خطا تخبره بتجاوز عدد الرخص المسموح بها، وإلّا يتم منح برنامج الأمين رخصة واحدة لكل من الرخص غير معدومة العدد ضمن دارة الحماية ليعمل وفقها، ويتم إنقاص عدد جميع الرخص غير المعدومة ضمن دارة الحماية بمقدار واحد.

عند قيام نفس المستخدم بتشغيل نسخة أخرى من برنامج الأمين يتم منح النسخة الثانية نفس الرخص الممنوحة عند تشغيل أول نسخة بغض النظر عن عدد الرخص المتبقي ضمن دارة الحماية.

عند قيام المستخدم بإغلاق جميع نسخ الأمين المشغلة من قبله يتم تحرير الرخص أي زيادة عدد الرخص التي تم منحها لأول نسخة من برنامج الأمين قام هذا المستخدم بتشغيلها بمقدار واحد.

مثال توضيحي:

 لنفرض أنَّ دارة حماية شبكية تحوي على الرخص التالية: محاسبة عدد 2، لصاقات عدد 1، يعمل على هذه الدارة ثلاث مستخدمين (أ، ب، ج) قاموا بالأفعال التالية المرتبة زمنياً:

عند قيام المستخدم (أ) بتشغيل نسخة من برنامج الأمين ولم يشغل من قبل أي نسخة، وبما أن العدد المتبقي من جميع الرخص ليس صفرياً سيعمل برنامج الأمين عند هذا المستخدم ويتم منحه رخصة واحدة محاسبة و رخصة واحدة لصاقات وبالتالي يستطيع استخدام قسمي المحاسبة واللصاقات ضمن برنامج الأمين، ويتم إنقاص العدد لجميع الرخص غير معدومة العدد ضمن دارة الحماية بمقدار واحد ليصبح عدد الرخص المتبقي ضمن الدارة محاسبة: 1، لصاقات: 0.

عند قيام المستخدم (ب) بتشغيل نسخة من برنامج الأمين ولم يشغل من قبل أي نسخة، وبما أن العدد المتبقي من جميع الرخص ليس صفرياً سيعمل برنامج الأمين عند هذا المستخدم ويتم منحه رخصة واحدة محاسبة فقط وبالتالي يستطيع استخدام قسم المحاسبة دون أن يكون بمقدوره استخدام قسم اللصاقات ضمن برنامج الأمين، ويتم إنقاص العدد لجميع الرخص غير معدومة العدد ضمن دارة الحماية بمقدار واحد ليصبح عدد الرخص المتبقي ضمن الدارة محاسبة: 0، لصاقات: 0.

عند قيام المستخدم(أ) بتشغيل نسخة أخرى من برنامج الأمين، وبالرغم من أن جميع الرخص الموجودة في الدارة عددها صفري لكن سيعمل برنامج الأمين عند هذا المستخدم ويتم منحه نفس الرخص التي منحت للنسخة الأولى أي رخصة محاسبة ورخصة لصاقات، ولا يتم تعديل عدد الرخص ضمن الدارة ليبقى عدد الرخص ضمن الدارة محاسبة: 0، لصاقات: 0.

عند قيام المستخدم (ج) بتشغيل برنامج الأمين ولم يشغل من قبل أي نسخة، لا يعمل برنامج الأمين عنده وتظهر له رسالة خطأ تخبره بتجاوز عدد الرخص المسموح بها، ولكي يتمكن هذا المستخدم من تشغيل برنامج الأمين يجب أن يكون العدد المتبقي لرخصة واحدة على الأقل من الرخص القابلة للتخصيص غير معدوم، ويمكن أن يتحقق ذلك في حالتين:

الحالة الأولى: قيام المستخدم (ب) بإغلاق جميع نسخ الأمين المشغلة من قبله عندها سيتم زيادة عدد الرخص ضمن الدارة بمقدار واحد لكل رخصة منحت له أي سيتم زيادة عدد رخص المحاسبة فقط بمقدار واحد ليصبح عدد الرخص المتبقي ضمن الدارة: محاسبة: 1، لصاقات 0. بعدها يستطيع المستخدم (ج) تشغيل الأمين ليعمل برخصة محاسبة فقط .

الحالة الثانية:  قيام المستخدم (أ) بإغلاق جميع نسخ الأمين المشغلة من قبله عندها سيتم زيادة عدد الرخص ضمن الدارة بمقدار واحد لكل رخصة منحت له أي سيتم زيادة عدد رخص المحاسبة و اللصاقات بمقدار واحد ليصبح عدد الرخص المتبقي ضمن الدارة: محاسبة: 1، لصاقات 1. بعدها يستطيع المستخدم (ج) تشغيل الأمين ليعمل برخصة محاسبة و رخصة لصاقات.

لاحظ أن النظام الافترضي لمنح التراخيص يقوم على فكرة أن أي مستخدم يقوم بتشغيل الأمين يستهلك رخصة واحدة من كل رخصة من الرخص غير معدومة العدد ضمن دارة الحماية  بغض النظر فيما إذا كان هذا المستخدم بحاجة لجميع الرخص أم لا، بمعنى آخر في المثال السابق المستخدم (أ) سيحجز رخصة محاسبة ورخصة لصاقات حتى لو لم يقم باستخدام قسم اللصاقات ضمن برنامج الأمين بينما المستخدم (ب) قد يكون مختص بموضوع اللصاقات لكن ليس بمقدوره استخدام قسم اللصاقات نتيجة تشغيل المستخدم (أ) لبرنامج الأمين قبلَه وحجزه لرخصة اللصاقات.

ماذا إذا أردت أن تخصص الرخص بحيث أن المستخدم (أ) يحجز رخصة محاسبة فقط دون أن يحجز رخصة لصاقات حتى لو كان عدد رخص اللصاقات ضمن دارة الحماية غير معدوم عند تشغيل المستخدم (أ) لأول نسخة أمين وبالتالي سيتمكن المستخدم (ب) من استخدام قسم اللصاقات؟ هنا لابد من استخدام نظام الرخص المخصصة.

نظام الرخص المخصصة

يقوم نظام الرخص المخصصة على فكرة أن يحجز كل مستخدم رخصة واحدة لكلٍ من الرخص المحددة له مسبقاً، ولا يقوم بحجز رخصة واحدة لكلٍ من الرخص المتاحة ضمن دارة الحماية، مما يتيح إمكانية توزيع الرخص حسب حاجة كل مستخدم فلا يحجز مستخدم رخصة لا تلزمه ويحرم مستخدم آخر من الاستفادة منها لمجرد أنه قام بتشغيل برنامج الأمين قبله.

مثال توضيحي لفكرة الرخص المخصصة:

لنفرض أنَّ دارة حماية شبكية تحوي على الرخص التالية: محاسبة عدد 2، لصاقات عدد 1، يعمل على هذه الدارة ثلاث مستخدمين (أ، ب، ج) قاموا بالأفعال التالية المرتبة زمنياً بحيث أنه تم تخصيص الرخص للمستخدمين الثلاثة وفق الآتي:

المستخدم (أ): محاسبة

المستخدم (ب): لصاقات

المستخدم (ج): محاسبة، لصاقات

عند قيام المستخدم (أ) بتشغيل نسخة من برنامج الأمين ولم يشغل من قبل أي نسخة، وبما أن العدد المتبقي من جميع الرخص ليس صفرياً سيعمل برنامج الأمين عند هذا المستخدم ويتم منحه رخصة محاسبة فقط  بالرغم من أن عدد رخص اللصاقات ضمن دارة الحماية غير معدوم وذلك نتيجة تخصيص رخص المستخدم (أ) وبالتالي يستطيع استخدام قسم المحاسبة دون أن يكون بمقدوره استخدام قسم اللصاقات ضمن برنامج الأمين، ويتم إنقاص العدد لرخص المحاسبة فقط ضمن دارة الحماية بمقدار واحد ليصبح عدد الرخص المتبقي ضمن الدارة محاسبة: 1، لصاقات: 1.

عند قيام المستخدم (ب) بتشغيل نسخة من برنامج الأمين ولم يشغل من قبل أي نسخة، وبما أن العدد المتبقي من جميع الرخص ليس صفرياً سيعمل برنامج الأمين عند هذا المستخدم ويتم منحه رخصة لصاقات فقط وبالتالي يستطيع استخدام قسم اللصاقات دون أن يكون بمقدوره استخدام قسم المحاسبة ضمن برنامج الأمين بالرغم من أن عدد رخص المحاسبة ضمن دارة الحماية غير معدوم وذلك نتيجة تخصيص رخص المستخدم (ب)، ويتم إنقاص عدد رخص اللصاقات فقط ضمن دارة الحماية بمقدار واحد ليصبح عدد الرخص المتبقي ضمن الدارة محاسبة: 1، لصاقات: 0.

عند قيام المستخدم (ج) بتشغيل برنامج الأمين ولم يشغل من قبل أي نسخة، لا يعمل برنامج الأمين عنده وتظهر له رسالة خطأ تخبره بتجاوز عدد الرخص المسموح بها، بالرغم من أن دارة الحماية تحوي على رخصة محاسبة واحدة لكن لا تُمنح للمستخدم (ج) وذلك نتيجة تخصيص الرخص لهذا المستخدم بالمحاسبة واللصاقات معاً والعدد المتبقي لرخص اللصاقات ضمن دارة الحماية صفر. يمكن لهذا المستخدم تشغيل برنامج الأمين في حالتين:

الحالة الأولى: تعديل تخصيص الرخص للمستخدم (ج) بحيث يُخصص بالمحاسبة فقط دون اللصاقات، وبالتالي عند تشغيله لبرنامج الأمين يتم منحه رخصة واحدة محاسبة ليصبح عدد الرخص المتبقي ضمن دارة الحماية محاسبة: 0، لصاقات: 0.

الحالة الثانية: قيام المستخدم (ب) بإغلاق جميع نسخ الأمين المشغلة من قبله عندها سيتم زيادة عدد الرخص ضمن الدارة بمقدار واحد لكل رخصة منحت له وبالتالي زيادة عدد رخص اللصاقات بمقدار واحد بعد تحرير رخص المستخدم (ب) ليصبح عدد الرخص المتبقي ضمن الدارة: محاسبة: 1، لصاقات 1. بعدها يستطيع المستخدم (ج) تشغيل الأمين ليعمل برخصة محاسبة و رخصة لصاقات.

كيف يتم تخصيص الرخص لمستخدم معين؟

يتم ذلك باستخدام الأداة (KeyLicenseConfig.exe) الموجودة ضمن مسار تثبيت الأمين، التي يجب تشغيلها من قبل نفس المستخدم المراد تخصيص الرخص له.

 

عند تشغيل الأداة سيظهر في أعلى واجهة الأداة اسم الحاسب واسم المستخدم الذي سيتم تخصيص الرخص له، لتخصيص الرخص فقط قم باختيار الرخص المراد تخصيصها لهذا المستخدم و اضغط على الزر (Apply)، عند اكتمال عملية التخصيص ستظهر رسالة تخبرك بنجاح العملية.

كما في الصورة أعلاه تم تخصيص المستخدم برخص الأمين9، المحاسبة، واللصاقات وبالتالي عند قيام هذا المستخدم بتشغيل أول نسخة من برنامج الأمين سيتم منحه رخصة واحدة أمين9، رخصة واحدة محاسبة، ورخصة واحدة لصاقات. في حال كان العدد المتبقي لهذه الرخص الثلاثة (أمين9، محاسبة، لصاقات ) ضمن دارة الحماية غير معدوم، ولا يتم منحه أي رخصة أخرى غير الرخص المخصصة له حتى لو كانت دارة الحماية تحوي على رخص أخرى عددها غير معدوم، ويتم انقاص عدد هذه الرخص الثلاثة ضمن دارة الحماية بمقدار واحد.

تذكر أنه عند تخصيص الرخص في حال كان العدد المتبقي ضمن دارة الحماية لرخصة واحدة على الأقل من الرخص المخصصة لمستخدم معدوماً لا يُمنح أي رخصة عند تشغيله أول نسخة من برنامج الأمين و تظهر له رسالة خطأ تخبره بتجاوز عدد الرخص المسموح بها. فإما أن يتم منح مستخدم جميع الرخص المخصصة له أو لا يمنح أي رخصة.

لتسهيل عملية تخصيص الرخص تم عرض عدد الرخص المتاحة في دارة الحماية التي يعمل عليها برنامج الأمين ضمن العمود (Available)، لاحظ في الصورة أعلاه أن دارة الحماية الموصولة إلى الحاسب ذو العنوان (192.168.2.54) تحوي على 50 رخصة محاسبة، كما يمكن استخدام مجموعة من الأوامر الجاهزة لتسريع عملية اختيار الرخص كاختيار رخص المحاسبة والمستودعات، اختيار رخص نظام نقاط البيع، اختيار رخص نظام المطاعم، اختيار جميع الرخص المتاحة ضمن دارة الحماية، واختيار رخص التخصيص المطّبق حالياً.

لإلغاء تخصيص الرخص اضغط على الزر (Disable Customization).