يسر شركة الأمين سوفت الإعلان عن إصدار النسخة 9.0.926.221 من برنامج الأمين لحلول الأعمال 9.0 وتم إضافة فيها بعض المزايا والتعديلات، وهي:

نظام المحاسبة والمستودعات

بطاقة حساب التوزيعي

إضافة حقل الزبون إلى جدول توزيع القيم في هذه البطاقة وذلك ليتم معالجة البرنامج الحساب التوزيعي مع تعدد الزبائن.

فاتورة

نقل زر مزيد من خيارات زر عرض إلى نافذة الفاتورة بجانب زر تقارير.

تقرير جرد المواد

تم إضافة خيار نوع التعادل إلى هذا التقرير، ويحوي خيارين (كلفة تاريخية وحالية)، وتعمل هذه الخيارات فقط مع خيار سعر تكلفة، وسياسة التسعير (الوسطي أو وسطي الشراء).

نظام الأصول

تعدد الزبائن

تم إضافة حقل الزبون إلى البطاقات التالية: (إضافة على الأصل، استبعاد أصل، صيانة أصل.) وعند تحديد الحساب المرتبط بزبائن يكون تحديد الزبون في هذه البطاقات إجبارياً، وفي حال تم تحديد الزبون يقوم البرنامج تلقائياً بتحديد الحساب.

نظام نقاط البيع – المطاعم

تحديد مكان تصدير إعدادات نقاط البيع والمطاعم

أصبح بإمكان المستخدم تحديد مكان المراد تصدير الإعدادات له، ويكون ذلك عند الضغط على زر تصدير ضمن إعدادات المطاعم، تظهر للمستخدم نافذة يتم من خلالها تحديد مكان التصدير وتحوي هذه النافذة أيضاً المسار الافتراضي للتصدير.

الأنماط الخاصة ضمن المطاعم

تم إضافة ميزة استخدام الأنماط الخاصة لنظام المطاعم حيث أصبح بإمكان المستخدم ضمن خيارات المطاعم (الفواتير) تحديد الأنماط الخاصة، وهي: ” مبيعات1 – مبيعات 2 – مبيعات 3 – مشتريات 1 – مشتريات 2 – مشتريات 3 “. كما تم إضافة زر إلى أزرار الأوامر ضمن خيارات المطاعم، وهو “النمط الخاص” عند الضغط على هذا الزر تظهر نافذة تحتوي الأنماط الخاصة التي تم تحديدها ضمن الخيارات، وعند الضغط على أحد هذه الأنماط تصبح نافذة الإدخال تتعامل مع هذا النمط.

طلب ضيافة

هو زر تم إضافته إلى أزرار الأوامر ضمن خيارات المطاعم، يعمل كمايلي: بعد إدراج جميع مواد الطلب والضغط على هذا الزر، يقوم البرنامج بتحويل جميع المواد ضمن الطلب (المضافة حديثاً أو سابقاً) إلى مواد ضيافة.

إدارة المستخدمين

إضافة خيار جديد على مستوى المستخدم هو “غير فعال” وتكون صلاحية تحديد أو عدم تحديد هذا الخيار هو المستخدم الذي يملك كامل الصلاحيات.

تصفير الصندوق في نقاط البيع والمطاعم

تم تبديل حساب تسوية الصندوق بحسابين هما ” حساب تسوية النقص وحساب تسوية الزيادة”، بحيث عند القيام بعملية تصفير الصندوق ووجود نقص في صندوق الكاشير يتم استخدام حساب تسوية النقص في توليد القيود، واستخدام حساب تسوية الزيادة في توليد القيود في حال وجود زيادة في الصندوق.

خيارات النظام في المطاعم

إضافة خيار وهو “تصفير الطلبات عند الوصول للرقم ” يتم بموجبه تصفير أرقام الطلبات بشكل آلي عند الوصول إلى الرقم المحدد من قبل المستخدم، وإضافة حقل لتحديد الرقم حسب المستخدم.

الفئة

أصبح بإمكان مستخدم نقطة البيع تحديد الفئة عند إدخال مادة لها فئات. وقد تم إضافة الفئة أولاً إلى حقول الإظهار ضمن خيارات نقاط البيع، ثانياً عند إدراج مادة لها أكثر من فئة، فتظهر نافذة تحديد الفئة للمستخدم، وعند تحديد هذه الفئة يتم إدراجها ضمن الحقل المخصص لها وعند توليد الفاتورة يتم نقل الفئة إلى حقلها في الفاتورة المولدة.

تعديل طلب

إضافة ميزة “تمييز المواد المحضرة سابقاً بلون مختلف (الأزرق) عن المواد المضافة حديثاً، والتي تكون باللون الأسود، وكذلك عند تعديل كمية مادة مضافة سابقاً يتم تعديل لون القلم إلى اللون الأسود للدلالة على تعديل كمية القلم.

استرداد الحجز

أصبح بإمكان المستخدم تعديل حجم النافذة إما بالتكبير أو التصغير كما تم إضافة حقل البيان لحقول النافذة، وحقل البحث في ترويسة النافذة، والذي يمكن من خلاله البحث عن طلب ما.

إرجاع مادة من طلب

أصبح بإمكان المستخدم تعديل حجم النافذة إما بالتكبير أو التصغير، وإظهار حقول “تاريخ الإنتاج والصلاحية” مرتبط بإظهار الحقول ضمن نافذة إدخال طلب، بحيث عند تفعيل خيار “خيار إظهار تاريخ الصلاحية” في نافذة إدخال طلب يتم ظهور حقل تاريخ الصلاحية تلقائياً في نافذة إرجاع مادة من طلب، وإذا تم إلغاء إظهاره في نافذة إدخال طلب يتم إلغاء إظهاره في نافذة إرجاع مادة من طلب.

لائحة الطلبات السريعة

تم إضافة حقل جديد إلى حقول الطلبات السريعة وهو “حقل البحث” ويكون البحث في هذا الحقل بكتابة كلمة أو رقم ضمن الحقل، فيقوم البرنامج بالتصفية حسب القيمة المدخلة في حقل البحث.

تعديلات في نوافذ متعددة

إضافة خيار جديد هو “عرض المواد الفارغة” إلى نافذة البحث عن مادة.

إضافة خيار جديد هو “عرض الحسابات الفارغة” إلى نافذة البحث عن حساب.

إضافة خيار جديد هو “عرض الزبائن الفارغة” إلى نافذة البحث عن زبون.

نظام الضرائب

إضافة خيارات جديدة إلى النافذة ضمن زر مزيد وهي الخيارات الخاصة بالضرائب (حقل مقابل الرسوم العكسية – خيار الضريبة مدفوعة من قبل الوكيل – خيار استيراد عن طريق الجمرك في فواتير المشتريات)

معالجة في النافذة عند قراءة فاتورة مبيعات أو مشتريات يجب عرض الحقول الجديدة ضمن جدول فاتورة المرتجع من فاتورة حسب حقول جدول الفاتورة الأصلية أي مراعات الحقول الجديدة (الضريبة العكسية – الضريبة الانتقائية – السعر متضمن الضريبة – قيمة الشراء-تقيم الجمرك (مع ظهور حقول المجموع الخاصة بالضريبة العكسية والانتقائية ضمن النافذة (إذا كانت مفعلة).

عند إدراج قلم يتم إظهار كافة معلومات القلم في الفاتورة الأصلية كما هي أما حقول الضريبة فيتم حسابها حسب كمية المرتجع المسجلة.

عندما تكون هناك قيمة في حقل قيمة الشراء في الفاتورة الأصلية تحسب قيمة الشراء للكمية المرتجعة من خلال المعادلة التالية (قيمة الشراء للقلم في الفاتورة الأصلية ÷ كمية القلم الفاتورة الأصلية) × كمية المرتجع.

عندما تكون هناك قيمة في حقل تقييم الجمرك في فواتير الشراء في الفاتورة الأصلية تحسب تقييم الجمرك للكمية المرتجعة من خلال المعادلة التالية (قيمة تقييم الجمرك للقلم في الفاتورة الأصلية ÷ كمية القلم الفاتورة الأصلية) × كمية المرتجع.

عند إضافة الفاتورة يتم تخزين تاريخ الفاتورة الأصلية ورقمها ضمن الحقول الموجودة في نافذة زر مزيد في فاتورة المرتجع (تاريخ الأصل – رقم الأصل).

إعدادات جديدة في الضرائب

إضافة تصنيف جديد ضمن الإعدادات اسمه ” مبيعات المواطنين (الصحة / التعليم / المسكن الأول) “ضمن بطاقة زبون إتاحة باستخدام الترميز الجديد (مبيعات المواطنين) فقط عندما يكون الزبون هو محلي غير مشترك والذي يعالج بنفس معالجة الصفري أو المعفى. وضمن الإقرار الضريبي عرض بيانات الزبائن التي تصنيفها (مبيعات المواطنين) ضمن بند الخاص بمبيعات المواطن في الإقرار.

إضافة تصنيف جديد ضمن الإعدادات اسمه ” تصدير ” ضمن بطاقة الزبون إتاحة استخدام الترميز الجديد (تصدير في جميع بطاقات الزبائن بغض النظر عن الموقع باستثناء عندما يكون موقع الزبون محلي غير مشترك أو محلي والذي يعالج بنفس معالجة الصفري أو المعفى. وضمن الإقرار الضريبي عرض بيانات الزبائن التي تصنيفها “تصدير” ضمن بند الخاص بالتصدير في الإقرار.

تعليق التحقق من الترميز الضريبي للفواتير ضمن نفس الفترة الضريبية، والتي بدورها تتيح تغير الترميز الضريبي للمواد أو الزبائن في نفس الفترة الضريبية دون اعتراض البرنامج عند إصدار الإقرار وإمكانية إظهار تحذير بدلاً من التعليق التام للتحقق.

تعديل طريقة حساب حقل التعديلات ضمن الإقرار الضريبي، بحيث يصبح قيمة الحقل تظهر قيمة مرتجعات المبيعات الخاصة بالفترات الضريبية السابقة بدل من عرض قيمة الضريبة الخاصة بالتعديلات ومعالجة قيمة الضريبة الخاصة بالتعديلات مع قيمة حقل الضريبة في الإقرار مع تميز قيمة التعديلات (مرتجع المبيعات الخاص بالفترات السابقة) في الإقرار بحيث تظهر قيمة التعديلات المعفية مقابل البند الخاص المعفى وكذلك التعديلات الخاصة بالصفرية مقابل البند الخاص الصفرية وهكذا مع كامل بنود الإقرار.

تعديلات بشكل عام

نافذة المرتجع من فاتورة

تكبير نافذة المرتجع من فاتورة الارتفاع والعرض بحيث يتم زيادة الارتفاع إلى جدول المواد بحيث يتم زيادة عدد الأقلام وإضافة زيادة العرض إلى حقل تحديد الفاتورة الأصلية وحقل فاتورة المرتجع وحقل رقم الفاتورة.

إدارة المستخدمين

إضافة صلاحية جديدة “تجاوز صلاحيات الفواتير من خلال نافذة المرتجع من فاتورة” عند تفعيلها يمكن للمستخدم إضافة أو تعديل أو حذف فاتورة مرتجع لا يملك المستخدم صلاحية الإضافة أو التعديل أو الحذف عليها فقط يملك صلاحية الاستعراض.

فصل الصلاحيات الخاصة بالتدقيق

كما يلي:

فصل صلاحية ” تدقيق/ إلغاء تدقيق الفواتير ” إلى صلاحيتين منفصلتين ” تدقيق الفواتير ” و ” إلغاء تدقيق الفواتير ”

فصل صلاحية ” تدقيق/ إلغاء تدقيق السندات ” إلى صلاحيتين منفصلتين ” تدقيق السندات ” و ” إلغاء تدقيق السندات ”

فصل صلاحية ” تدقيق/ إلغاء تدقيق الأوراق التجارية ” إلى صلاحيتين منفصلتين ” تدقيق الأوراق التجارية ” و ” إلغاء تدقيق الأوراق التجارية ”

تعديل طريقة ربط ملفات السنوات السابقة

يتم التعديل ضمن الخيارات – خيارات افتراضية – ربط ملفات السنوات السابقة  بحيث تظهر جميع قواعد البيانات المرتبطة مع السيرفر والتي نوعها أمين و تكون حالتها Online، وأن تكون قاعدة البيانات تابعة لبرنامج الأمين وتم إنشاءها بشكل صحيح ( عن طريق التأكد من وجود AmnDBVersion ووجود قيمة لها في ال extended_properties ) مع إمكانية ربط قواعد البيانات من خلال اختيار اسم الملف بدل من اسم قاعدة البيانات، وعند ربط قاعدة بيانات لا تنطبق عليها شروط الربط أن تظهر رسالة خطأ ولا يتم قبول تحديدها، وتكون شروط ربط قواعد البيانات: عند  تحديد قاعدة بيانات رقم نسختها لا يتطابق مع رقم النسخة للملف الحالي تظهر رسالة للمستخدم ” لا يمكن إضافة قاعدة البيانات هذه لأنها بحاجة إلى تحديث للنسخة الحالية وهي ( رقم النسخة الحالية)” ويرفض البرنامج تحديد قاعدة البيانات.

عند الضغط على زر موافق التحقق من الشروط السابقة قبل حفظ الملفات المحددة.

كما تم بها إصلاح عدد من الأخطاء كانت موجودة في النسخ السابقة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم العودة إلى ملف ملاحظات النسخة الذي يمكن تحميله هو والنسخة الصادرة من صفحة تحميل النسخة في الرابط التالي:

https://alameensoft.com/ar/download/amn90926221/