دارة الجلسات ودارة الشبكة

هذه المقالة موجهة للسادة في أقسام المبيعات والدعم الفني، والوكلاء والموزعين.

مقدمة

بدأ الأمين بالعمل على دارة الشبكة في الأمين 8 وتحديداً ابتداءً من النسخة 517 – وكانت معروفة بـ”الدارة ذات اللطخة الصفراء” -،
أما ما كان قبلها من نسخ أمين 8 قبل النسخة 517، وجميع نسخ الأمين 2004، فلم يكن فيها من وسيلة لتشغيل أكثر من مستخدم على دارة واحدة إلا من خلال دارة الجلسات.

الهدف من المقالة تبيين الفرق بين دارتي الجلسات والشبكة ومتى تستخدم كل منهما، وكيفية الاختيار الأفضل في الحالات العامة والحرجة.

دارة الجلسات

دارة الجلسات (أو جلسات العمل) هي نفسها الدارة العادية لكن يطلق هذا الاسم عادةً عند تحديد أكثر من جلسة عليها (أي دارة أمين 2004، وفي الأمين 8 سوداء ذات لطخة نهدية اللون، وفي الأمين 9 ظهرت بأكثر من شكل).

وتعتمد على مبدأ أن المستخدمين يعملون معاً على حاسب واحد X يدخلون إليه باستخدام Terminal Services وهذه الأخيرة تظهر بعدة أشكال:

  • Remote Desktop وهو الأكثر شيوعاً، حيث يدخل المستخدم إلى سطح المكتب الخاص به ضمن الحاسب X، ليقوم بتشغيل الأمين هناك.
  • Remote App، وهنا لا يظهر له من الحاسب X سوى نسخة الأمين المشغلة عليه، فيبدو الأمر وكأن الأمين يعمل عنده محلياً غير أن الواقع بخلاف ذلك.
  • بطاقة أو جهاز خارجي يوصل بالحاسب X ويعطي طرفيات (كل طرفية هي عبارة عن شاشة ولوحة مفاتيح وفأرة) باستخدام وصلات شبكة، وكل طرفية يعمل عليها مستخدم منفصل باسم الدخول الخاص به.

يتم ضبط عدد جلسات العمل على الدارة بالنسبة للأمين 2004 و 8 من خلال الحقل “جلسات العمل” (أمين 2004) أو “جلسات عمل الأمين” و “جلسات عمل الموارد البشرية” و … (أمين 8)، في حين يكون عدد المستخدمين هو 1 (لأنه خاص بدارة الشبكة فقط)أما بالنسبة للأمين 9 فتتضمن دارة الأمين 9 عدد رخص منفصل لكل ميزة تقبل التعدد، وعدد الرخص هو ذاته لدارة الجلسات ودارة الشبكة.

دارة الشبكة

وهي مختلفة كعتاد عن الدارة العادية، طبعاً ليست موجودة للأمين 2004، تكون في الأمين 8 سوداء ذات لطخة صفراء، أما في الأمين 9 فظهرت حتى الآن باللون الأحمر.

وتعتمد على مبدأ التوزيع المركزي للرخص، حيث تُمَكِّن دارة الشبكة الزبون من تشغيل الأمين بشكل مباشر على حاسب ليس عليه دارة حماية، ولكن يستطيع هذا الحاسب الوصول إلى مخدم توجد عليه دارة الشبكة عبر اسم المخدم أو عنوان IP الخاص به،

ويمكن كحالة خاصة تشغيل الأمين على المخدم الذي وصلت به دارة الشبكة من خلال وضع اسمه أو عنوان IP أو استخدام localhost أو 127.0.0.1، يمكن فقط في الأمين 9 بالإضافة إلى ذلك اختيار “دارة الحماية موصولة إلى هذا الحاسب”.

حالة حرجة في الأمين 8 مع دارة الشبكة

عند استخدام دارة شبكة فإن دخول أي مستخدم من خلال Terminal Services (مثل Remote Desktop، أو Remote App، …) يوقف مشاركة رخص هذا المستخدم في هذه الجلسة مع نفسه، بمعنى أن تشغيل المستخدم لأكثر من نسخة سيستهلك المزيد من الرخص،

عدا عن ذلك فإن الأمين 8 سيحتاج عندئذٍ إلى رخصتين عند الإقلاع، صحيح أن إحداهما ستتحرر وتعود قابلة للاستخدام بعد دقيقتين، لكن لا يمكن أن يقلع الأمين دون توفر رخصتين غير مستخدمتين، مما يجعل تشغيل الأمين مستحيلاً من خلال Terminal Services عندما يكون عدد الرخص المتبقية هو 1، وهذه الحالة يعاني منها الكثير من الزبائن مع دارة الشبكة في الأمين 8، ولا يوجد حل تقني لهذه المشكلة كون دارة الشبكة مصممة بهذا الشكل من الشركة المصنعة.

ولذلك نحن ننصح عند عمل جميع المستخدمين على حاسب واحد باستخدام دارة الجلسات.

أما في الحالة المختلطة، أي عند عمل مجموعة مستخدمين على حاسب واحد من خلال remote desktop أو remote app والآخرون يرغبون أن يعمل كلٌ منهم على حاسبه مباشرة فالموضوع يتم وفق الأنسب للزبون بين الحلول التالية:

  1. العمل على دارة جلسات للمجموعة الأولى وتخصيص دارة عادية منفصلة لكل من يريد أن يعمل على حاسبه.
  2. العمل على دارتين، دارة جلسات للمجموعة الأولى ودارة شبكة للمجموعة الثانية، بشرط عدم وصلهما إلى الحاسب نفسه.
  3. العمل على دارة الشبكة مع مراعاة أن يكون استخدام آخر رخصة في الدارة من قبل مستخدم لا يعمل من خلال Terminal Services حصراً، وهذا فيه فرض قيد على الزبون، والتخلص منه يكون كما في البند التالي.
  4. العمل على دارة شبكة لكن مع شراء رخصة إضافية لتجاوز مشكلة المستخدم الأخير.

حالة حرجة في الأمين 8 مع مخدم جلسات افتراضي HyperV

يأتينا أحياناً زبون يريد أن يعمل المستخدمون لديه جميعهم على مخدم واحد من خلال remote desktop أو remote app، لكن المشكلة الحقيقية أن يكون هذا المخدم هو عبارة عن آلة افتراضية منشأة باستخدم HyperV!

أولاً مشكلة HyperV عدم إمكانية وصل أجهزة USB (ومن بينها دارة الحماية) بالآلة الافتراضية.

إذاً فما الحل؟

  • البعض يقترح على الزبون استخدام دارة شبكة، وهذا حل ممكن غير أنه يخلق لنا مشكلة أخرى جديدة هي مشكلة العجز عن استخدام الرخصة الأخيرة إلا بطريقة واحدة وهي أن يشتري الزبون رخصة إضافية، وهذا الحل لا يناسب الكثير من الزبائن، خصوصاً عند كون مخدم الجلسات الافتراضي هو المكان الوحيد لعمل المستخدمين على الأمين (أي لا يوجد مستخدمون يمكن أن يعملوا في وضع الشبكة من حواسبهم).
  • أو استخدام دارة جلسات ووصلها إلى داخل الآلة الافتراضية باستخدام أحد البرامج التي تؤمن USB من خلال IP، أو كما تسمى أحياناً USB Forwarding، كمثال يوجد برنامج اسمه USB Redirector، ويوجد العديد غيره، ويكفي الزبون شراء رخصة إعادة توجيه جهاز USB واحد (أقل رخصة لـ USB Redirector هي لجهازي USB، سعرها 75$)، إن وجد برنامج مجاني وجيد (أتوقع ذلك ولو لاحقاً) بحيث تكون الجهة المطورة له موثوقة فيمكن أن يكون أفضل كبديل.
  • أو العدول عن استخدام تقنية HyperV والاستعاضة عنها بتقنية بديلة تؤمن ذاتياً وصل أجهزة USB من المضيف إلى داخل الآلة الافتراضية، كـ VMWare مثلاً.