قائمة التوظيف

وهذه القائمة مستقلة بذاتها (برنامج متخصص بطلبات التوظيف للموظفين المتقدمين لشغر مناصب معلن عنها في الشركة واختيار المناسب لملء هذه الشواغر) ومفيدة لملء شواغر الشركة بالموظف المناسب.

بطاقة طلب توظيف

نبدأ مع البداية وهي طلب التوظيف لملء شاغر وهي نسخة مصغرة عن بطاقة الموظف بمعظم صفحاتها (لذلك سنمر عليها سريعاً ولمزيد من الشرح مراجعة بطاقة موظف) فنقوم بملء بيانات هذه البطاقة (الصورة رقم 2 من الشكل أدناه) ثم زر إضافة لتثبيت البيانات.

تثبيت الموظفين

نقوم بتفعيل هذا الأمر في حال تم تثبيت بعض الموظفين في الشركة ممن كان قد تقدم بطلبات توظيف سابقة.

بعد فتح هذه النافذة (صورة رقم 2 من الشكل أدناه) نختار تاريخي البداية والنهاية (بحيث يكون تاريخ تقديم الطلبات بينهما) أو نضع إشارة صح أمام عبارة “عرض الكل” فيتم عرض جميع طلبات التوظيف قيد الانتظار.

نقوم الآن بملء البيانات الفارغة أمام أسماء الموظفين الذين تم قبول طلبات توظيفهم في الشركة ثم نضع إشارة صح ضمن المربع تحت قائمة تثبيت (كما هو واضح في الصورة رقم 3) وعند الضغط على زر تثبيت (الموجود في أسفل الصورة رقم 2) تظهر لنا رسالة تنبيه لنؤكد فيها على عزمنا بالقيام بتثبيت من اختراهم من الموظفين (الصورة رقم 4) عندئذٍ يقوم البرنامج بإضافة بطاقة موظف جديدة ونقل بيانات هذا الموظف إليها ومن ثم إدراج اسمه في دليل الموظفين (كما هو واضح في الصورة رقم 5).

تقرير طلبات التوظيف

لاستخراج تقرير بطلبات التوظيف المخزنة لدي لأي أمر مطلوب ندخل إلى هذه النافذة (الصورة رقم 2) فنقوم بداية بإعداد نمط التقرير (الصورة رقم 3 وتم معرفة كيفية ذلك بموضوع سابق) ثم نختار نوع النمط فاسم النمط ثم طريقة تجميع البيانات ثم طريقة فهرسة البيانات ثم نضع الشروط إن أردنا ذلك فالخيارات (ضمن الإطار الأسود) لحصر المطلوب بأقل بيانات ممكنة ثم معاينة فيظهر لنا التقرير (صورة رقم 4).

وبذلك نكون قد أنهينا هذا البرنامج البسيط وسف ننتقل معكم في الموضوع القادم إلى قائمة التقارير بإذن الله تعالى