تميز برنامج الأمين عند إصداره بنظام طباعة الفواتير الذي يقدمه، حيث لم يكن يوجد في السوق برنامج يقارب ما يقدمه برنامج الأمين في حينها، غير أنه مع مرور السنين أصبح نظام طباعة الفواتير ضمن الأمين قديماً نوعاً ما، وأصبح هنالك في السوق برامج أخرى تقدم مزايا أكبر مما يقدمه برنامج الأمين.
لكن كل هذا تغير مع الإصدار الأخير، فأحد أهم المزايا الجديدة التي قدمها الإصدار الجديدة من الأمين والمسمى الأمين لحلول الأعمال الإصدار 9.0 كانت هي نظام الطباعة المتميز والذي تمت تسميته بالطباعة الغنية، وهو نظام متطور جداً عما كان يقدمه برنامج الأمين في نسخة السابقة، وقد نظام يتميز بالسهولة العالية مع المزايا الكبيرة والمتنوعة، فهو يشبه بشكل كبير برنامج Microsoft Word، وكل من عمل مع برنامج Word سيجد أنه ربما لا يحتاج لتدريب في تصميم الفواتير، وسيستطيع بسهولة تصميم الفواتير البسيطة والمتوسطة، أما الفواتير المعقدة فربما يحتاج المستخدم لبعض التدريب البسيط، وقد تم تعميم نظام الطباعة الغنية هذا على معظم عمليات طباعة العمليات في النظام، كالسندات والمناقلات والشيكات وغيرها، وسيتم إتمام ما تبقى في إصدارات لاحقة بإذن الله.
سنتكلم في هذه السلسلة عن بعض الأمور التي قد تلتبس على المستخدم الجديد في الطباعة الغنية، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن طباعة الشيكات.

مراحل التصميم

لا تختلف عملية تصميم الشيكات عن تصميم باقي القوالب. ولكن يجب ضبط حجم الصفحة واتجاهها بما يناسب حجم الشيك وفق المراحل التالية:

  1. اختيار حجم الصفحة بما يناسب حجم الشيك.
  2. اختيار اتجاه الصفحة أفقي.
  3. تصميم وإدراج حقول البيانات بما يتناسب مع شكل الشيك المطبوع.

تحديد حجم الصفحة

يمكن تعريف حجم الورق من مصمم الطباعة – تخطيط الصفحة – حجم – اختيار حجم صفحة مخصص ثم تحديد أبعاد الورقة المطلوبة بالمليمتر.

 

ويفضّل تعريف حجم ورقة مخصص وذلك من خلال الدخول إلى نافذة الطابعات في الويندز

Control Panel\Hardware and Sound\Devices and Printers

ثم الضغط على أمر   Print server properties فتظهر النافذة التالية:

يتم خلالها تعريف حجم ورق جديد وذلك من خلال تفعيل الخيار Create a new form  ومن ثم كتابة اسم الورقة مثلا ” Check” ضمن حقل Form name ومن ثم تحديد أبعاد الورقة حيث يتم تحديد عرض الشيك ضمن حقل Width وطول الشيك ضمن حقل Height

ملاحظة: يجب إبقاء الهوامش بقيمة صفر, كما يمكن تحدد الأبعاد بالإنش (in) أو بالسنتيمتر (cm).

ثم فتح مصمم الطباعةتخطيط الصفحةحجم – اختيار الورقة التي تم تعريفها سابقاً ضمن الطابعة فيكون شكل الورقة كما يلي:

ملاحظة :عند تحديد حجم الورق من الطابعة يمكن للمستخدم إستخدام حجم الورق في أكثر من تصميم أما إذا تم تحديده من مصمم الطباعة فإن المستخدم بحاجة إلى تحديد حجم الورق عند كل تصميم جديد.

تغير اتجاه الصفحة

يتم تغيير اتجاه الصفحة من خلال تخطيط الصفحةاتجاه – اختيار الأمر أفقي قبل البدء بالتصميم. كما في الشكل التالي:

تصميم الشيك المطبوع

يمكن للمستخدم إدارج صورة الشيك المطلوب طباعته كخلفية في الورقة لتسهيل عملية تصميم الشيك وذلك من خلال تخطيط الصفحةعلامة مائية – تحديد خيار “صورة العلامة المائية” كما في الشكل التالي:

ثم يتم إدارج الحقول المطلوب طباعتها ضمن الشيك وبعد الإنتهاء من التصميم يتم حذف العلامة المائية.