مقدمة

سنتحدث في هذه المقالة عن الميزات التي تم إضافتها إلى برنامج الأمين من خلال مشروع AmeenDPC ، وقد تم تقسيم المقالة إلى قسمين:

  1. نظام التوزيع
  2. نظام التوزيع على الأجهزة الكفية

هذا الجزء مخصص للتحدث عن الإضافات التي تمت على نظام التوزيع  على الأجهزة الكفية.

نظام الأجهزة الكفية

يقدم برنامج الأمين لمستخدميه الكثير من التسهيلات المتعلقة بنظام التوزيع، حيث يدعم البرنامج استثمار جهاز البالم أو جهاز PocketPC من قبل شركات التوزيع لمراقبة ومعرفة تفاصيل عمل المندوبين اليومية. تتميز هذه العملية بسهولة الإعداد والاستخدام وغنى المردود، إذ سيتم الاستفادة من مزايا برنامج الأمين (التقارير، الصلاحيات… إلخ) بالإضافة إلى البرنامج المخصّص لجهاز البالم أو جهاز PocketPC. حيث سيسهل برنامج المندوب عمله بدءاً من التعرف على كافة معلومات العميل عن طريق لصاقة الباركود التي يتم وضعها عند العميل، إلى تسجيل كافة الفعاليات التي يقوم بها، وساعات الزيارة وأسباب عدم البيع ومخزون الزبائن ودفعاتهم… وغير ذلك من التفاصيل التي يحتاجها المندوب في جولاته اليومية. كما ستصبح عملية مراقبة المندوبين والموزعين ودراسة حركتهم سهلة للإدارة عن طريق التقارير الخاصة بنظام التوزيع. وقد تم إضافة الميزات التالية:

خيارات الجرد

إضافة خيار من أجل تحديث الجرد وتوليد فاتورة مناقلات عن طريق الاتصال بـ GPRS. (هذا الخيار موضوع من أجل لنأخذ بعين الاعتبار حالة انقطاع الاتصال أو عدم توفره، حتى يتمكن المشرف من إزالة تفعيله وبالتالي يصبح المندوب قادراً على توليد فواتير مبيعات بالطريقة العادية) ضمن الجهاز الكفي، إذا كان الخيار مفعّلاً وتم تحديد مستودع في بطاقة وحدة التوزيع: يتم تحميل جرد مستودع التحقق إلى جهاز المندوب. في فاتورة البيع على الجهاز الكفي – بعد تدوين المواد في الفاتورة والضغط على زر “حفظ” سيقوم البرنامج بالتحقق من كميات كافة المواد بمستودع التحقق عبر GPRS. في حال وجود مادة أو مواد كمياتها أقل من الكميات في الفاتورة سيتم تعديل كميات تلك المواد آلياً لتطابق الكمية الحالية لمستودع التحقق مع وضع عبارة “الكمية معدّلة” في خانة ملاحظات لتلك المواد. ستظهر رسالة تأكيد حفظ الفاتورة. بالضغط على زر “موافق”: توليد فاتورة مناقلة على السيرفر من مستودع التحقق إلى مستودع المندوب. بيان فاتورة المناقلة سيتضمن: اسم الزبون ورمز الزبون واسم المندوب ورمز المندوب ورقم فاتورة المبيع التي ستحفظ على الجهاز الكفي. (في حال نجاح توليد فاتورة المناقلة على السيرفر سيتم ما يلي وإلا لن يتم توليد فاتورة مبيع ستظهر رسالة ولن يتم حفظ الفاتورة ولا المناقلة) حفظ فاتورة بيع من مستودع المندوب بغض النظر عن الإخراج بالسالب لأن مستودع المندوب فارغ والتحقق يتم من مستودع آخر. بيان فاتورة المبيع سيتضمن: اسم الزبون ورمز الزبون واسم المندوب ورمز المندوب ورقم فاتورة المناقلة.

ملاحظات

عند تفريغ البيانات من الجهاز الكفي إلى قاعدة البيانات على السيرفر سيكون رصيد مستودع المندوب = 0 (نتيجة لأن المواد انتقلت من مستودع التحقق إلى مستودع المندوب، ومن ثم تم بيعها من مستودع المندوب)

سيتم أخذ الوحدات بعين الاعتبار عند التحقق، بحيث يتم التحقق والتعديل على أساس الوحدة المسجّلة في الفاتورة. في حال وجود مواد لها حسميات (سيتم أخذ الحسميات بعين الاعتبار عند تغيير كمية المادة آلياً)

في حال تكرار المادة على أكثر من سطر في الفاتورة ووجود هدايا: المعالجة المقترحة هي توحيد السطور بسطر واحد يتم وضع الكمية المعدّلة فيه (حقل الهدايا فارغ) في حال وجود عروض خاصة وكانت كمية مادة العرض أو هدايا العرض غير كافية، سيتم آلياً إلغاء أقلام العرض، وستظهر رسالة تنبيه “هناك عروض خاصة تم حذفها بسبب عدم كفاية الكمية”.

تاريخ الصلاحية في المناقلة المتولدة

معالجة هذا التاريخ حسب خيار الوارد أولاً صادر أولاً. في الوقت الحالي تحفظ كافة الخيارات ضمن ملف PockePC SyncConfig.txt، سيتم فصل إعدادات المخدّم عن باقي الإعدادات، بحيث سيحفظ في هذا الملف فقط الخيارات الخاصة بالمخدّم، بينما سيتم حفظ باقي الاعدادات ضمن ملف Options.xml موجود سابقاً في مسار تثبيت البرنامج على البوكيت.

توزيع – بطاقة وحدة توزيع – خيارات البرنامج

إلزام المستخدم بالطريقة المحدّدة في القائمة على الجهاز الكفي. (في حال كون الخيار “بدون” فيحق للمندوب البيع بأي طريقة دفع متاحة).