مقدمة

يسر برنامج الأمين أن يقدم نظاماً لإدارة عمل ومبيعات الصيدليات، وبحكم كون النظام جزءاً لا يتجزأ من البرنامج، فسيتمكن مستثمرو نظام الصيدليات من الاستفادة من كافة الميزات والتقارير الموجودة في نظم المحاسبة والمستودعات.

من المزايا و الفوائد التي يقدمها هذا النظام:

•        إمكانية تحديد مكافئات كل دواء مع إمكانية طرح المكافئات البديلة وذلك في حال عدم توفر الدواء الأصلي.

•        إمكانية عرض مكافئات الأدوية التي يتم بيعها.

•        إمكانية تعريف التراكيب الدوائية والاستطباب لكل دواء مع معالجة البحث عن الدواء عن طريق التركيب الدوائي أوالاستطباب.

•        إمكانية إنشاء ملف يتضمن دليل مواد صيدلي جاهز.

•        إمكانية تحديث دليل المواد الصيدلي من ملف نصي.

•        يتم تحميل المصطلحات الدوائية والصيدلية بشكل مباشر وذلك بعد إنشاء الملف، بشرط أن تكون الدارة هي دارة صيدليات.

•        إمكانية البحث السريع عن دواء ما مع معرفة تاريخ الصلاحية.

•        توفر تقرير يعرض حركة الأودية حسب تاريخ الصلاحية.

وقد تم تقسيم هذه المقالة إلى 6أقسام وهي:

  1. بطاقات النظام
  2. دلائل النظام
  3. العمليات المتقدمة في النظام
  4. تقارير النظام
  5. خيارات النظام
  6. نوافذ النظام

هذا الجزء مخصص للتحدث عن العمليات  المتقدمة في النظام

استيراد تحديثات الأدوية

إن عملية استيراد تحديثات الأدوية من العمليات المتقدمة التي يمكن أن توفر على المستخدم الوقت المبذول في إضافة مجموعة من الأدوية يدوياً أو التعديل على مجموعة من الأدوية لتحديث معلوماتها دفعة واحدة. وقد تم إضافة هذه العملية ليصبح بإمكان المستخدم تحديث دليل الأدوية الموجود لديه و المحفوظ على ملف نصي.  ولتتم هذه العملية بشكل سليم يجب أن تفصل علامة جدولة بين الحقول الموجودة في الملف النصي، ويتم التمييز حسب باركود الدواء و بالنسبة للمجموعة يتم التمييز حسب رمزها.   ويجب أن يحتوي الملف على المعلومات التالية: (رمز المجموعة،اسم المجموعة ،اسم المجموعة اللاتيني، رمز الدواء، اسم الدواء، الاسم اللاتيني، التركيب الدوائي، الاستطباب، رمز الباركود، سعر الجملة، سعر المستهلك). و إن هذه المعلومات – عدا باركود الدواء ورمز المجموعة – يمكن للمستخدم تحديثها في بطاقات الأدوية الموجودة.  ومن خلال عملية الاستيراد، يمكن للمستخدم استيراد بطاقات الادوية المعدلة و بطاقات الأدوية الجديدة.  يتم طلب نافذة “تحديث دليل الأدوية” من:

القائمة /ملف/استيراد وتصدير

فتظهر نافذة “تحديث دليل الأدوية ” والتي تتضمن مايلي:

الملف

يتم تحديد في هذه الخانة مسار الملف الذي يجب أن تكون -لاحقته (csv) حصرا-ً وهو الملف الذي سيتم سحب بطاقات الأدوية منه، أو النقر على رز استعراض لعرض مسارات الملفات المخزنة لدى المستخدم واختيار الملف المطلوب.

ملاحظة:

لا يمكن للمستخدم تحديث دليل الادوية الموجودة لديه ويجب أن يطلب ذلك من قسم الدعم الفني الموجودأو الشركة.

تحديث بطاقات الأدوية للرموز المتكررة

يمكن الاستفادة من هذا الخيار للاختيار بين تعديل بيانات أدوية موجودة سابقاً ضمن الدليل بالاعتماد على ما هو موجود في الملف المستورد، أو عدم التعديل على معلومات الأدوية الموجودة. بعد الانتهاء من الإعداد لعملية الاستيراد، يتم النقر على زر” تحديث ” للبدء بعملية التحديث و الاستيراد أو النقر على زر ” إغلاق ” للخروج من العملية.

ملاحظة:

عند تحديدهذا الخيار يتم تحديث بطاقة الدواء بالبيانات الواردة في الملف في حال توافق رمز الباركود في الملف مع بطاقة الدواء أما في حال عدم تحديده لا يتم تحديث بطاقة الدواء ولكن في حال عدم وجود بطاقة الدواء فيتم إضافتها بغض النظر عن حاله هذا الخيار.