مقدمة

سنتحدث في هذه المقالة عن الإضافات التي تم إضافتها إلى برنامج الامين للموارد البشرية من خلال مشروع HRFG01.وقد تم تقسيم المقالة إلى الأقسام الخمسة التالية:

  1. بطاقات النظام
  2. عمليات النظام
  3. تقارير النظام
  4. أدوات النظام
  5. الملحقات

هذا الجزء مخصص للتحدث عن أداوت النظام .

 أداوت  النظام

إدارة المستخدمين

من خلال هذه النافذة يمكن تعريف المستخدمين الذين سيعملون على البرنامج مع تحديد صلاحيات كل منهم حسب العمل الذي سيوكل إليه.
ويمكن طلب النافذة من:

القائمة/أدوات

وستتضمن الإضافات التالية:

تم إضافة صلاحيات على صفحة تبدلات القسم وتشمل:( قراءة, تعديل, إضافة, حذف و طباعة.)
تم إضافة صلاحيات ليتمكن المستخدم من استعراض تقرير القروض وذلك بعد فصله عن تقرير السلف.
تم إضافة صلاحيات على نافذة دراسة الرواتب والأجور ليتمكن المستخدم من رؤية النافذة.

ملاحظة:
لا يمكن للمستخدم إضافة أو استعراض أو تعديل أو حذف على النوافذ إذا لم يكن لديه صلاحيات على ذلك.

تدوير الإجازات

من خلال هذا الخيار نقوم بتدوير الإجازات المتبقية للموظفين من العام الحالي إلى العام المقبل. فإذا كان لأحد الموظفين عدد من الإجازات التي لم يأخذها هذا العام، فإن هذه الإجازات ستظهر في خانة “إجازات سابقة” في بطاقة الموظف.
ويمكن طلب النافذة من:

القائمة/أدوات

وستتضمن الإضافات التالية:

تم إضافة فلاتر تستخدم في عملية التصفية وهي:( الشركة, الفرع, الإدارة, الدائرة, القسم, الوظيفة, وردية الدوام وطريقة احتساب الراتب عند تدوير الإجازات للموظفين.)

حذف الإجازات الساعية

عند تفعيل هذا الخيار, فيصبح بإمكان المستخدم حذف الإجازات الساعية القديمة للموظفين حسب الفلاتر.

حذف الإجازات اليومية

عند تفعيل هذا الخيار, فيصبح بإمكان المستخدم حذف الإجازات اليومية القديمة للموظفين حسب الفلاتر.

خيارات

يمكن من خلال هذه النافذة تحديد بعض التفضيلات التي تساهم في تنظيم وتسريع عمل المستخدمين. جزء من هذه الخيارات سيساعد على تحديد ما سيتم عرضه أو إخفاؤه من معلومات أو نوافذ، وجزء منها سيؤثر على حساب رواتب الموظفين، وجزء آخر سيؤثر على إجازاتهم وعلى سجلات دوامهم.
ويمكن طلب النافذة من:

القائمة/أداوت

وتتضمن الإضافات التالية:

الدوام

حقول الدوام اليومي

من خلال هذه النافذة سيتمكن المستخدم من اختيار الأعمدة التي يرغب بإظهارها في نافذة الدوام اليومي – لتدوين بيانات فيها – وتلك التي لا يرغب بظهورها – لا يهتم بتدوين بيانات فيها. بالإضافة إلى تحديد الألوان التي ستساعده على تمييز الموظفين بحسب حالة دوامهم (كأن يتم عرض الموظفين الغائبين باللون الأحمر، والذين أخذوا إجازة باللون الأخضر….).
وستظهر هذه النافذة بعد النقر على زر “حقول الدوام اليومي” الموجود في نافذة خيارات الدوام. وستتضمن الإضافات التالية:

أسماء الاعمدة في الدوام اليومي

تم إضافة خياري (الخروج المبكر ونوع الخروج المبكر) إلى قائمة أسماء الأعمدة التي يمكن إظهارها.

حقول الدوام الشهري

من خلال هذه النافذة سيتمكن المستخدم من اختيار الأعمدة التي يرغب بإظهارها في نافذة الدوام الشهري – لتدوين بيانات فيها – وتلك التي لا يرغب بظهورها – لا يهتم بتدوين بيانات فيها. بالإضافة إلى تحديد الألوان التي ستساعده على تمييز الموظفين بحسب حالة دوامهم (كأن يتم عرض الموظفين الغائبين باللون الأحمر، والذين أخذوا إجازة باللون الأخضر….).
وستظهر هذه النافذة بعد النقر على زر “حقول الدوام الشهري” الموجود في نافذة خيارات الدوام. وستتضمن الإضافات التالية:

أسماء الاعمدة في الدوام الشهري

تم إضافة ثلاثة خيارات (خروج مبكر مبرر, خروج مبكر غير مبرر والخروج المبكر الناتج عن الشرائح) إلى قائمة أسماء الأعمدة التي يمكن إظهارها.

حساب الرواتب

يمكن من خلال الخيارات الموجودة في هذه النافذة وضع بعض القواعد التي سيتم الاعتماد عليها بشكل عام عند حساب رواتب الموظفين. كما يمكن هنا اختيار الحقول التي ستظهر في نافذة حساب الرواتب.

وستظهر هذه النافذة بعد تحديد “حساب الرواتب” في نافذة الخيارات، وستتضمن التالي:

حقول حساب الراتب

من خلال هذه النافذة سيتمكن المستخدم من اختيار الأعمدة التي يرغب بإظهارها في نافذة حساب الرواتب – لتدوين بيانات فيها – وتلك التي لا يرغب بظهورها – لا يهتم بتدوين بيانات فيها.
وستظهر هذه النافذة بعد النقر على زر “حقول حساب الراتب” الموجود في نافذة خيارات حساب الراتب. وستتضمن الإضافات التالية:

أسماء الأعمدة في حساب الرواتب

تم إضافة الخيارات التالية (تأخير مبرر, تأخير غير مبرر, غياب مبرر, غياب غير مبرر, عدد ساعات خروج مبكر مبرر, عدد ساعات خروج مبكر غير مبرر, خروج مبكر مبرر, خروج مبكر غير مبرر, مجموع ساعات الغياب والتأخير والخروج المبكر المبررة و مجموع ساعات الغياب والتأخير والخروج المبكر غير المبررة.) إلى قائمة أسماء الأعمدة التي يمكن إظهارها.

بطاقة الموظف

من خلال هذه النافذة يتم اختيار الصفحات التي يرغب المستخدم بإظهارها في بطاقة الموظف لتدوين بيانات فيها، وتلك الصفحات التي لا يهتم بإظهارها. وستظهر هذه النافذة بعد تحديد عبارة “بطاقة الموظف” في نافذة الخيارات. وستتضمن النافذة ما يلي:
ستظهر أسماء الصفحات المختلفة والمذكورة في بطاقة الموظف. لإظهار أي صفحة ضع إشارة إلى جوارها بالنقر على المربع المجاور لها. تم إضافة خيار جديد صفحة تبدلات القسم.

صيانة الملفات

يمكن من خلال هذه النافذة القيام بالكثير من عمليات الصيانة مثل حساب مستحق الإدارية, إعادة ترقيم بطاقات الموظفين إضافة إلى حذف حركات الدخول والخروج, حذف الدوام اليومي, حذف الدوام الشهري, حذف حساب الراتب حسب تاريخ يتم تحديد, إلغاء الرصيد السابق للإجازات وإعادة حساب الحسميات والتعويضات خلال تاريخ محدد.
يمكن طلب عملية الصيانة هذه من:

القائمة/أدوات

تم إضافة خيار جديد إلى هذه النافذة.
حذف الحسابات غير المرتبطة مع قاعدة معطيات ملف الامين للمحاسبة الحالي. لا يمكن للمستخدم طلب نافذة صيانة الملفات إذا لم يكن لديه صلاحيات على هذه النافذة.