مقدمة

هو نظام يتيح للمستخدم معرفة وتحديد أهداف المواد على الفترات المحاسبية المعرفة. ويعمل النظام بشكل متكامل مع الأنظمة التابعة لبرنامج الأمين لحلول الأعمال.

 ويحتوي النظام مايلي:

•        صفحة أهداف الفترات في بطاقة المادة

•        نافذة “أهداف فترات المواد”

•        تقرير “استعراض أهداف فترات المواد

أهداف الفترات

هي صفحة تم إضافتها إلى بطاقة المادة تتيح لمستخدم تحديد أهداف فترات المواد واستعراضها، كما تتيح له إضافة أهداف جديدة لمادة وتعديل الأهداف السابقة.

يمكن طلب هذه النافذة من:

القائمة/مواد/بطاقة المادة

عند طلب صفحة أهداف الفترات في بطاقة مادة تظهر نافذة تتضمن:

وتتضمن هذه الصفحة جدولاً يتم فيه استعراض أهداف الفترات للمادة المحددة، ويقوم النظام بجلب معلومات الجدول من قاعدة البيانات. كما يقوم النظام بعرض المعلومات على جدول أهداف الفترات وهي: المستودع، الفترة، الهدف، سعر المبيع و السعر المستهدف.

كما يمكن للمستخدم من خلال هذه النافذة إضافة أو تعديل أهداف الفترات للمادة.

ملاحظات:

إذا لم يكن لدى المستخدم صلاحية استعراض الفرع الذي يتضمن المستودع الموجود في سطر الجدول، وكان نظام الفروع مفعل ،فيقوم النظام بعرض جملة “لا تملك صلاحية استعراض فرع المستودع” في خانات (المستودع، الفترة، الهدف، سعر البيع والسعر المستهدف.)

إذا لم يكن لدى المستخدم صلاحية استعراض المستودع الموجود في سطر الجدول، فيقوم النظام بعرض جملة “لا تملك صلاحية استعراض المستودع” في خانات (المستودع، الفترة، الهدف، سعر البيع والسعر المستهدف.)

يتيح النظام للمستخدم بإدخال مستودع فرعي وفترة فرعية حصراً.

أهداف فترات المواد

تتيح هذه النافذة للمستخدم تحديد أهداف فترات المواد ولسهولة الاستخدام، ويمكن للمستخدم قراءة السعر من بطاقة المادة وذلك بتحديد المواد والأسعار، وتتيح له تحديد مجموعة ليقوم البرنامج بإضافة جميع موادها على جدول أقلام النافذة، ومن ثم حفظ الأهداف المحددة وبالتالي انعكاسها على محتوى صفحة أهداف المادة في بطاقات المواد التي تم تحديد أهداف لها.

يمكن طلب نافذة “أهداف المواد حسب الفترات” من:

القائمة/مواد/أدوات

ملاحظة:

إذا لم يكن لدى المستخدم صلاحية تحديد أهداف الفترات لا يظهر العنصر في قائمة مواد.

تتضمن النافذة مايلي:

المستودع

يتم في هذه الخانة إدخال اسم أو رمز المستودع، ويسمح النظام هنا إدخال مستودعاً فرعياً.

الفترة المحاسبية

ستتضمن هذه القائمة أسماء كافة الفترات المحاسبية التي تم تعريفها، ويسمح النظام هنا إدخال فترة فرعية.

الجدول

ويتكون هذا الجدول من الحقول التالية:

المادة

يتم في هذه القائمة إدخال أسماء المواد لفترة محاسبية محددة، ويمكن للمستخدم في هذه القائمة تعديل أو إضافة أو حذف المادة.

الهدف

يتم في هذه القائمة تحديد أهداف المواد بالكميات.

سعر البيع

يتم في هذه القائمة تحديد سعر بيع المواد.

السعر المستهدف

يتم في هذه القائمة تحديد سعر المستهدف للمواد.

ملاحظة:

في حال تفعيل ملف التسجيل، سيقوم النظام بتسجيل هذه العملية في ملف التسجيل.

تحديد المواد و الاسعار

عند النقر على هذا الزر تظهر نافذة “تحديد المواد والأسعار”التي يمكن من خلالها تحديد المواد والأسعار. كما يمكن للمستخدم من خلال هذه النافذة تحديد المواد وأسعار البيع بشكل آلي، وذلك لسهولة الاستخدام.

وتتضمن هذه النافذة ما يلي:

المجموعة

يتم في هذه الخانة تحديد مجموعة المواد.

السعر

يمكن للمستخدم تحديد من هذه القائمة المنسدلة السعر الافتراضي وهو أحد الأسعار التالية:

•        الجملة

•        نصف الجملة

•        الموزع

•        التصدير

•        المفرق

•        المستهلك

حفظ

عند النقر على هذا الزر وكان المستخدم قد حدد أهداف لمستودع وفترة سبق أن تم تحديد أهداف لهما سبقاً عندئذ يقوم النظام بإظهار رسالة تحتوي الخيارات التالية:

•        الإستمرار على أي حال: وذلك بحذف الأهداف السابقة وحفظ التعديلات الحالية.

•        تجاهل المكرر: أي حفظ ما هو غير مكرر فقط

•        إلغاء الأمر

تقرير أهداف فترات المواد

يستخدم هذا النقرير لمعرفة أهداف مادة معينة خلال فترة محاسبية يقوم المستخدم بتحديدها، مع إمكانية عرض الأهداف المحددة أو غير المحددة، وعرض المستودعات والمواد التي لها أهداف حصراً.

يمكن طلب هذا التقرير من:

القائمة/مواد/ أداوت

فتظهر نافذة التقرير والتي تتضمن الحقول التالية:

المادة

لمعرفة ما تم تحديد له أهداف من مادة معينة، يمكن للمستخدم تحديد اسم المادة في هذه الخانة أو البحث عنها باستخدام نافذة البحث المجاورة و إذا لم يقم المستخدم بتحديد أي مادة فسيتم عرض التقرير وفق جميع المواد الموجودة.

المجموعة

لمعرفة ما تم تحديد له أهداف من مواد تابعة لمجموعة معينة، يمكن للمستخدم تحديد اسم المجموعة في هذه الخانة أو البحث عنها باستخدام نافذة البحث المجاورة و إذا لم يقم المستخدم بتحديد أي مجموعة فسيتم عرض التقرير وفق جميع المواد التابعة لكل المجموعات.

المستودع

لمعرفة ما تم تحديد له أهداف تابعة لمستودع معين، يمكن للمستخدم تحديد اسم المستودع في هذه الخانة أو البحث عنها باستخدام نافذة البحث المجاورة و إذا لم يقم المستخدم بتحديد أي مستودع فسيتم عرض التقرير وفق جميع المستودعات الموجودة.

الفترة المحاسبية

يمكن عرض التقرير خلال فترة محاسبية معينة يقوم بتحديدها المستخدم.

ملاحظات:

عندما يقوم المستخدم بتحديد أي من الحقلين التاليين (المادة أو المجموعة) فيقوم النظام بتعطيل الحقل الآخر، وإذا قام المستخدم بإلغاء تحديد حقل المادة أو المجموعة فيقوم النظام بإلغاء تعطيل الحقل الآخر.

إن محتوى التقرير سيعتمد على ما يقوم المستخدم بتحديده من الخيارات المتوفرة:

عرض الأهداف المحددة

في حال تم تفعيل هذا الخيار يتم عرض المواد التي لها أهداف محددة في معاينة التقرير،كما يقوم النظام بتعطيل الخيارات التالية عرض المستودعات وعرض الموادالتي لها أهداف حصراً.

عرض الأهداف غير المحددة

في حال تم تفعيل هذا الخيار يتم عرض في تقرير المواد التي لها أهداف غير محددة مع تحديد إحدى الخيارات التالية: عرض المستودعات والمواد التي لها أهداف حصراً.

عرض المستودعات التي لها أهداف حصراً

يتم تفعيل هذا الخيار بتفعيل خيار عرض الأهداف غير المحددة.

عرض المواد التي لها أهداف حصراً

يتم تفعيل هذا الخيار بتفعيل خيار عرض الأهداف غير المحددة.

معاينة

بالنقر على زر معاينة يتم الانتقال إلى نافذة التقرير:

يظهر في أعلى التقرير اسم التقرير. يظهر في العمود الأول اسم المادة وفي الثاني المستودع وفي الثالث الفترة المحاسبية، وفي العمود الرابع يظهر الهدف و الخامس يظهر سعر البيع و في العمود الاخير يظهر سعر المستهدف. وتظهر هذه الحقول في حال حدد المستخدم خيار عرض الأهداف المحددة أما إذا حدد المستخدم خيار عرض الأهداف غير المحددة، فلا يتم عرض الحقول الثلاثة الاخيرة.

ملاحظة:

بالنسبة إلى الحقول الثلاثة الاولى يقوم النظام بجلب معلوماتها من صفحة أهداف الفترات في بطاقات المواد وعرضها ضمن الحقول.

وهناك بعض الحالات التي يقوم بها النظام عندما يقوم المستخدم بتحديد الخيارات المذكورة ‘أعلاه:

•        في حال حدد المستخدم خيار عرض الاهداف المحددة، فيقوم النظام بعرض المواد التي تم تحديد أهداف فترات لها حصراً، ويتم ذلك بعرض المادة مع الفترة والمستودع الذين تم تحديد هدف فترة للمادة ضمنهما.

•         وفي حال حدد المستخدم خيار عرض الأهداف غير المحددة، فيقوم النظام بعرض المواد التي لم يتم تحديد أهداف فترات حصراً، ويتم ذلك بعرض المادة مع الفترة والمستودع.

•        في حال حدد المستخدم خيار عرض المستودعات التي لها أهداف حصراً، فيقوم النظام باستثناء المستودعات التي لم يتم تحديد أي هدف لها مسبقاً من أسطر التقرير.

•        و في حال حدد المستخدم خيار عرض المواد التي لها أهداف حصراً، فيقوم النظام باستثناء المواد التي لم يتم تحديد أي هدف لها مسبقاً من أسطر التقرير.

•        في حال حدد المستخدم المستودع، فيقوم النظام بعرض المستودع المحدد وجميع أبنائه حصراً واستثناء باقي النتائج من العرض.

•        في حال حدد المستخدم الفترة، فيقوم النظام بعرض الفترة المحددة وجميع أبنائها حصراً واستثناء باقي النتائج من العرض.

•        في حال حدد المستخدم المجموعة، فيقوم النظام بعرض المواد المتضمنة في المجموعة المحددة وجميع أبنائها حصراً واستثناء باقي النتائج من العرض.

•        في حال حدد المستخدم المادة، فيقوم النظام بعرض المادة المحددة فقط واستثناء باقي النتائج من العرض.

يمكن للمستخدم استعراض نافذة تحديد أهداف الفترات من خلال التقرير وذلك بالنقر على واجهة معاينة التقرير بالزر اليمين والنقر على عنصر تحديد أهداف الفترات، ويكون ذلك بشرط أن يكون لدى المستخدم صلاحية على هذه النافذة وأن يقوم المستخدم بتحديد مستودعاً فرعياً و فترة فرعية وأن يحدد خيار عرض الأهداف غير المحددة.

إدارة المستخدمين

يستطيع المدير (الشخص صاحب القرار) إضافة مستخدم جديد إلى قائمة مستخدمي البرنامج ومنحه صلاحيات تخوله الوصول إلى بعض موارد البرنامج، وكما يستطيع التعديل على خصائص مستخدم معرف مسبقاً، أو حذف أحد المستخدمين عن طريق إدارة المستخدمين.

يمكن طلب هذه النافذة من:

القائمة/أداوت/إدارة/إدارة المستخدمين

وستتضمن النافذة مايلي:

عمليات وتقارير

يتيح البرنامج إمكانية حجب التقارير والعمليات عن المستخدمين وذلك حسب صلاحية كل مستخدم، الصلاحية هي تحديد أهداف الفترات ولا علاقة لها بالتقرير، بمعنى أنه يمكن للمستخدم العادي (الذي ليس لديه صلاحيات كاملة) أن يكون لديه هذه الصلاحية.

الصلاحية تشمل نافذة تحديد أهداف فترات المواد (وكل مايوصل إليها من قائمة مواد، أو من زر يمين في معاينة التقرير) وتشمل صفحة أهداف الفترات ضمن بطاقة المادة.

رسائل النظام

عند إضافة أو تعديل في أهداف المادة

إذا كان إحدى أسطر الجدول يحوي على قيم فارغة أو سالبة ويحوي قيم في بعض الحقول، فيقوم النظام بايقاف عملية حفظ البطاقة وتظهر رسالة في الجدول أهداف الفترات يوجد سطر بعض القيم فيه ناقصة أو سالبة.”

إذا كان هناك في إحدى أسطر الجدول أكثر من سطر متطابق بالمستودع أو الفترة معاً، فيقوم النظام بايقاف عملية حفظ البطاقة وتظهر رسالة في جدول أهداف الفترات يوجد أكثر من سطر متطابق بالمستودع او الفترة معاً.

الأزرار المشتركة في النظام

إغلاق

يستخدم هذا الزر من أجل إغلاق النافذة بعد تخزين المحتويات و الانتهاء من العمل ضمن النافذة المفتوحة.

إلغاء الامر

يستخدم هذا الزر من أجل إلغاء القيام بعملية الإضافة أو التعديل الحالية و الخروج من النافذة المفتوحة دون تخزين, ستظهر لك رسالة تحذيرية للتأكيد بتجاهل التغييرات الحاصلة على النافذة المفتوحة، أجب بنعم إذا كنت متأكداً من عملية إلغاء الإدخالات السابقة, أو انقر فوق إلغاء الأمر للعودة إلى النافذة المفتوحة.

موافق

يستخدم هذا الزر من أجل إغلاق النافذة بعد تخزين المحتويات و الانتهاء من العمل ضمن النافذة المفتوحة.

معاينة

هذا الزر بستخدم لمعاينة الفاتورة أو التقرير أو السند على الشاشة بالشكل الذي ستظهر به عند الطباعة.

طباعة

يستخدم هذا الزر بعد معاينة التقرير ، الفاتورة بالشكل الذي ستظهر فيه على الطابعة و الموافقة على الشكل النهائي الذي سيظهر به، انقر فوق طباعة لإعطاء أمر الطباعة.