مقدمة

تتضمن هذه المقالة  تعليمات استخدام نظام تقارير الأمين والشرح بشكل تفصيلي جميع مزايا وخيارات النظام.

نظراً لحاجة زبائن الأمين سوفت لإتاحة التقارير دون الحاجة لتشغيل برنامج الأمين لحلول الأعمال قررت الأمين سوفت بالبدء بمشروع يرضي طلبات مستخدمي برنامج الأمين وذلك بتطوير تطبيق ويب وذلك للحصول على تقارير باستخدام مستكشف الانترنت حيث يمكن تشغيل النظام ضمن شبكة داخلية أو خارجية أو حتى على الويب. مع دعم لنظام الصلاحيات الموجود ضمن برنامج الأمين.

يتميز النظام بالعديد من الميزات حيث يعد هذا المشروع الخطوة التمهيدية لإطلاق تطبيق ويب متكامل يعتمد على نظام إدارة الموارد المؤسساتي (ERP) والذي يتوافق مع إستراتيجية عمل شركتنا.

يهدف هذا المشروع إلى تطوير تطبيق ويب والذي يمكن تشغيله على أي من المستكشفات التالية: (FireFox2.0+, Internet Explorer7+, Safari3+, Opera9+ , Chrome1+ ) هذا التطبيق يتطلب نظام تشغيل Microsoft Window XP أو أي نظام تشغيل أعلى .

يتميز هذا التطبيق بواجهة مستخدمين متعددة اللغات (عربي و انكليزي حاليا”) كما ويسمح هذا التطبيق للمستخدمين بالوصول إلى التقارير كل مستخدم حسب الصلاحيات المسندة إليه ضمن إدارة الصلاحيات في برنامج الأمين 8.0.

يحتوي النظام على التقارير الثلاثة الأكثر أهمية الموجودة في برنامج الأمين 8.0.

وقد تم تقسيم المقالة إلى 6 أقسام وهي:

  1. تشغيل النظام
  2. صفحة البداية وقوائم وتقاريرالنظام
  3. تقارير الحسابات
  4. تقارير المستودعات
  5. تقاريرالزبائن
  6. تقارير نظم دعم القرار

سنتحدث في هذه المقالة عن قسم تشغيل النظام

تشغيل النظام

يتم طلب النظام بإدخال عنوان الموقع ضمن مستكشف الانترنت وذلك بعد إعداد النظام من قبل الفريق البرمجي حيث يتم تحميل الملفات الضرورية للنظام وضبط إعدادات الاتصال وإعداد مخدمات التقارير ومخدمات الانترنت وتشغيل الخدمات ليصبح بالإمكان اختيار عنوان يمكن من خلاله طلب النظام.

تسجيل الدخول

يقدم نظام التقارير مستويات مختلفة من الصلاحيات التي يمكن منحها أو حجبها عن كافة المستخدمين. حيث تساعد هذه الصلاحيات على تحديد العمليات المسموح بها لكل مستخدم من المستخدمين, ولضمان مستوى سرية عالي للملفات يتم تعيين اسم وكلمة مرور لكل مستخدم يجب عليه أن يدخلهما كل مرة يريد فتح ملف الشركة, وذلك للعمل وفق الصلاحيات المخصّصة له.

بعد طلب النظام من خلال مستكشف انترنت تظهر نافذة يتم من خلالها إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به ويتم تحديد صلاحيات هذا المستخدم من قبل نظام صلاحيات المستخدمين الموجود ضمن برنامج الأمين.

يظهر مربع حوار الدخول إلى النظام والذي يعد بوابة الدخول للنظام.

ملاحظة:

يمكن طلب هذه النافذة من قائمة بداية تسجيل الدخول لتظهر نافذة تسجيل الدخول.

وتتضمن نافذة “تسجيل الدخول” مايلي:

اسم المستخدم

يجب تحديد في هذه الخانة اسم المستخدم المعرف في برنامج الأمين 8.0 الذي سيتم الدخول إلى الملفات بواسطته و هذا المستخدم يملك الصلاحيات المعرفة له ضمن برنامج الأمين 8.0.

كلمة المرور

يجب تحديد في هذه الخانة كلمة المرور الخاصة بالمستخدم الذي تم تعيينه في خانة نص الاسم للدخول إلى الملفات.

ملاحظة:

في حال تم إدخال اسم خاطئ أو كلمة مرور خاطئة لن يتم الدخول إلى البرنامج وتظهر الرسالة (الاسم أو كلمة المرور غير صحيحة، يرجى المحاولة مرة أخرى) توضح للمستخدم سبب عدم الدخول.

تذكرني من هذا الحاسب

عند تفعيل خيار تذكرني يبقى البرنامج متذكراً اسم المستخدم و كلمة المرور وبذلك سيختصر النظام نافذة الدخول عند طلب البرنامج في مرات لاحقة.