مقدمة

سنتحدث في هذه المقالة عن تطبيق الحسميات و الفاتورة في عرض عدة أقلام, و هي موجهة إلى المهتمين بأحدث ميزات برنامج الأمين.

تطبيق أنواع الحسميات في بطاقة عرض

للحسم في جدول الأقلام المشكلة في بطاقة العرض أربعة أنواع و هي:

1.        قيمة محددة.

2.        نسبة من سعر القلم ( المشكل).

3.        نسبة من سعر القلم الممنوح.

4.        نسبة من مجموع أسعار الأقلام الممنوحة.

ملاحظة1: يمكن تطبيق أنواع الحسميات الأربعة على الأقلام المشكلة للعرض, أما الاقلام الممنوحة فيمكن أن يطبق عليها فقط النوعين الآخيرين.

ملاحظة2: يجب إدخال الأقلام المشكلة و الممنوحة كليهما, فعند عدم القيام بذلك لن يتمكن البرنامج من تخزين بطاقة العرض و تظهر رسالة خطأ.

حسم قيمة محددة

يقوم المستخدم بإدخال رقم في حقل الحسم الموجود في جدول الأقلام المشكلة, و يتم حسم القيمة من سعر القلم المشكل.

حسم نسبة من سعر القلم( المشكل)

يقوم المستخدم بإدخال رقم في حقل الحسم الموجود في جدول الأقلام المشكلة, و يتم حسم نسبة مئوية من سعر القلم المشكل.

حسم نسبة من سعر القلم الممنوح

يقوم المستخدم بإدخال رقم في حقل الحسم الموجود في جدول الاقلام المشكلة, و يتم احتساب الحسم كنسبة من سعر القلم الممنوح الذي تم اختياره, حيث تطرح هذه النسبة من سعر القلم المشكل.

حسم نسبة من مجموع أسعار الأقلام الممنوحة

يقوم المستخدم بإدخال رقم في حقل الحسم الموجود في جدول الاقلام المشكلة, ويتم احتساب الحسم كنسبة من مجموع أسعار الأقلام الممنوحة, حيث تطرح هذه النسبة من سعر القلم المشكل.

ملاحظة: يكون حقل القلم الممنوح في جدول الاقلام المشكلة غير مفعل في حالة تطبيق حسم قيمة أو نسبة من سعر القلم ( المشكل) أو نسبة من مجموع أسعار الأقلام الممنوحة.

الشكل (7) أنواع الحسميات

الفاتورة

عند النقر على زر عروض خاصة في الفاتورة فإنه تظهر نافذة العروض الخاصة و التي تستعرض كافة العروض (عدا عرض العقود ) المطبقة فعلياً, و القابلة للتطبيق لعرض عدة أقلام , مع إمكانية إلغاء تطبيق عرض مطبق أساساَ, و بذلك يتمكن المستخدم من اختيار أي من تلك العروض و التي تتوافق في كميتها مع كمية الأقلام المشكلة للعرض والممنوحة فيه, و يقوم المستخدم بعد ذلك باختيار العرض الذي يرغب بتطبيقه من هذه النافذة. يمكننا من خلال هذه النافذة معرفة عدد مرات إمكانية تطبيق أي من هذه العروض حيث يشير الرقم المتواجد في حقل الكمية إلى ذلك.

الشكل (8) عند الضغط على زر عروض خاصة تظهر العروض القابلة للتطبيق في نافذة العروض الخاصة

و عند النقر على زر تطبيق يقوم البرنامج بتغيير سعر الاقلام الممنوحة و يتم تطبيق حسم على الأقلام المشكلة , كما يتم نقل كمية الأقلام الممنوحة إلى حقل الهدايا في حال كان ذلك محدد في بطاقة العرض. و من الجدير بالذكر أنه يتم إعادة ترتيب أقلام الفاتورة و ذلك بوضع الأقلام المشكلة بداية ثم الاقلام الممنوحة مع تغيير لون الأقلام الممنوحة, و عندها لن يعود بالإمكان التعديل في السعر الإفرادي و في الإجمالي و في حقل الهدايا و في حقل الحسم للقلم المطبق عليه عرض العقد.

الشكل (9) النافذة بعد النقر على زر تطبيق في نافذة العروض الخاصة

كما يمكننا من خلال نافذة العروض الخاصة عرض الأقلام التي تم اختيارها من قبل النظام لتطبيق العرض و ذلك بالنقر على زر التفاصيل الموجود في هذه النافذة.

الشكل (10) استعراض تفاصيل العروض كما هو موضح في الشكل التالي

يتمكن المستخدم أيضاً في هذا البرنامج و من خلال نافذة العروض الخاصة من إزالة تطبيق عرض مطبق من خلال النقر على زر إلغاء تطبيق الذي يتم تفعيله بمجرد تحديد العرض المطبق .

الشكل (11) يظهر الشكل إمكانية إلغاء عرض مطبق

ملاحظة1:لا يمكن العودة إلى الفاتورة إذا كانت نافذة عروض خاصة مفتوحة, كما لا يمكن تعديل قلم في الفاتورة بعد أن يتم تطبيق عرض عدة أقلام عليه إلا أن يتم إلغاء تطبيقه من خلال النقر على زر إلغاء تطبيق.

ملاحظة2: إذا لم تحقق الأقلام الموجودة في الفاتورة العرض الموجود أصلاً في بطاقة العرض فعندها تظهر نافذة عروض خاصة فارغة.

ملاحظة3: إذا كانت كمية القلم التي تم إدخالها في الفاتورة أكبر من الكمية المطلوبة لتحقيق العرض, حينها يتم تقسيم قلم الفاتورة إلى قلمين أحدهما يأخذ الكمية المطلوبة لتحقيق العرض و القلم الآخر يأخذ باقي الكمية وذلك لعدم حجز كامل القلم لعرض واحد.