المعروف في برنامج الأمين أن طرق الدفع لا تخرج عن الأنواع التالية : الدفع الآجل ، النقدي ، بورقة مالية ، الدفع الآجل مع وجود دفعة أولى ، الدفع بورقة مالية مع وجود دفعة أولى ، و الدفع باستخدام عدة أنواع من الأوراق المالية .

وكل من هذه الانواع ينفرد بفاتورة واحدة فقط .

و لكن ماذا نفعل في حال تم الدفع بالجمع بين هذه الطرق أو بعضها . . . فقد يصادفنا أن يكون لدى الطرف الآخر عدة أنواع من البطاقات ( فيزا ، ماستر ، عقاري … الخ )، وضمن صفقة واحدة  يريد هذا الطرف تغطية ذمته عن طريق هذه البطاقات مجتمعة مع دفعة نقدية و مبلغ معين يبقى إلى أجل قريب في الذمة .

والسؤال هنا : هل يوجد في برنامج الأمين طريقة تمكننا من الدفع الآجل و بورقة مالية و دفعة نقدية و بآن واحد ؟

الجواب: نعم هناك طريقة سنتحدث عنها فيما تبقى من الحديث .

 و إليكم الطريقة :

  1. نقوم بتعريف ورقة مالية و نسميها الصندوق ( مثلا ) و نجعل حساب الصندوق ضمن حساباتها الافتراضية في الدفع و القبض ، و هذه الورقة يفترض أن تكون غير قابلة للتحصيل أو التظهير أو للإرجاع .
  2. بالذهاب إلى قائمة أدوات | إدارة | إدارة الأنماط | الفواتير … نختار فاتورة مبيعات ( مثلا ) و نقوم بتفعيل خيار فاتورة مختصرة ، و عند تفعيل هذا الخيار يقوم الأمين بتغيير شكل الفاتورة ، و ما يهمنا هنا أن الأوراق المالية المعرفة من قبل المستخدم ستظهر في الفاتورة على شكل جدول صغير يتألف من نوع الورقة و المبلغ و الرقم .
  3. عند ادخال فاتورة ضمن هذا الشكل الجديد ( المختصر ) … نحدد الطرف الآخر ( زبون أو مورد ) و ضمن ( جدول الأوراق المالية ) نضع المبالغ التي تخص كل ورقة ، و طبعا الدفعة النقدية ستدرج ضمن الورقة المالية التي اسمها ( الصندوق ) .
  4. و المبلغ المتبقي الذي لم يدرج ضمن أي ورقة مالية هو سيكون بمثابة مبلغ الائتمان الذي قيد للطرف الآخر .  وهكذا نكون قد جمعنا كل طرق الدفع بفاتورة واحدة .
  5. عند اضافة الفاتورة سيتم قيد كل مبلغ حسب طبيعته و ستتولد الأوراق المالية أصولا ، و باستعراض دفتر الاستاذ للـ ( الزبون أو المورد ) سنجده ( مدينا أو دائنا ) بمبلغ الإئتمان الذي لم يدرج ضمن أي نوع من الأوراق المالية .

ملاحظة :

ضمن نافذة الدفع في واجهة نقطة البيع  تتوفر هذه الآلية و أكثر من ذلك و بمرونة عالية جداً.