تخيل لو أنه في كل مرة تقوم فيها بفتح برنامج الوورد أو الإكسل تظهر لك نافذة (خيارات) أولاً، وأنه لن يكون بوسعك البدء باستخدام البرنامج قبل ضبط هذه الخيارات!

أعتقد أن هذه هي مشكلة التقارير في برنامج الأمين حالياً. كلما طلبت تقريراً معيناً، تظهر لك نافذة تعج بالخيارات، يتعين عليك ضبطها قبل أن تتمكن من عرض التقرير.

بدلاً من ذلك ينبغي أن يؤدي طلب تقرير معين إلى عرضه مباشرة، مع شريط أدوات علوي، يسمح بالتحكم بالخيارات الأكثر أهمية فيه، مثل (من تاريخ – إلى تاريخ) والخيارات المشتركة بين التقارير عامة، بالإضافة إلى زر (خيارات) يسمح بضبط الخيارات الأقل أهمية. فكلما ازدادت أهمية هذا الخيارات والحاجة المتكررة إليها كلما أصبح من الضروري أن تكون هذه الخيارات (في متناول اليد)، أي ظاهرة طوال الوقت، وكلما قلت أهمية هذه الخيارات كلما أصبح من الأفضل إبقاءها متوارية عن الأنظار لمزيد من البساطة ولكسب المزيد من المساحة.

يتطلب ذلك وجود قيم افتراضية منتقاة بعناية لخيارات التقارير تناسب أغلب المستخدمين، بحيث يتم عرض التقرير لأول مرة على أساسها، وليقوم المستخدم لاحقاً بتعديل هذه الخيارات وفقاً لمتطلباته.

ويعني ذلك أنه لن يكون هنالك زر اسمه (معاينة) أصلاً، وبدلاً من ذلك ستكون واجهة التقرير قريبة من واجهة برنامج إكسل، مع زر “معاينة قبل الطباعة”.

في الوضع الحالي وعند الرغبة بإعادة ضبط خيارات تقرير معروض حالياً، يتعين عليك إغلاق نافذة التقرير أولاً، ثم إعادة طلب التقرير مرة أخرى، ليتم عندها ضبط الخيارات من جديد ثم النقر على زر “معاينة”.

أما وفقاً للأسلوب المقترح، فما عليك سوى ضبط الخيارات الظاهرة في أعلى نافذة التقرير المفتوح، دون الحاجة لفتح وإغلاق النوافذ مراراً وتكراراً كلما دعت الحاجة لتعديل خيار بسيط فيه.

أهم مزايا هذه الطريقة في العرض:

  • تشابه واجهات التقارير، مما يعزز سهولة الاستخدام.
  • تشابه واجهات التقارير مع واجهات التطبيقات الشائعة، مما يعزز أيضاً من سهولة الاستخدام.
  • تحقيق مبدأ Minimum Input في واجهات الاستخدام، نتيجة لتوفير الأوامر (طلب النوافذ) وعمليات الإدخال (نتيجة وجود قيم افتراضية وقيم محفوظة من قبل المستخدم للخيارات).