اعتباراً من النسخة 400.236 – في الأمين 8.0 – أصبحت أنماط طباعة الفواتير تعالج بطريقة مختلفة عما كانت عليه في الأمين 2004، بحيث صار البرنامج يحفظ أنماط الطباعة ضمن الداتا وليس على القرص الصلب كما كان سابقاً.

بهذه الطريقة أصبحت النسخة الاحتياطية عن الداتا تشمل أنماط الطباعة مما يعني حمايتها من خطر الضياع نتيجة لأي أضرار تصيب الحاسب أو للحذف عن طريق الخطأ. وأصبح هناك مرونة أكبر في التعامل مع أنماط الفواتير من حيث إمكانية نقل الأنماط المنشأة من ملفات أمين 2004 إلى ملفات أمين 8.0 أو حتى نقلها من ملف أمين 8.0 إلى آخر.

وسأذكر تالياً طرق نقل الأنماط المعرّفة على الأمين 2004 والأمين 8.0 من ملف إلى آخر منعاً لأي مشاكل ولغرض الفائدة:

1-        نقل أنماط الطباعة من ملف على الأمين 2004 إلى ملف على الأمين 8.0:

•        أنماط طباعة مشتركة لكافة المستخدمين:

في حال كون خيار “إعدادات الطباعة مشتركو لكافة المستخدمين” فعّال فسيقوم البرنامج بإنشاء مجلّد واحد usr.0 يضع فيه كافة الأنماط المصمّمة من قبل كافة المستخدمين. (المجلّد موجود ضمن المجلّد الذي توجد فيه الداتا على الحاسب)

قم بنسخ المجلّد ووضعه ضمن المسار الذي توجد عليه داتا المسار الذي توجد عليه داتا الأمين 8.0. مثلاً:

C:Documents and SettingsLeenahS.SSDEVMy DocumentsAl-Ameen8.0Datadata00

ثم ادخل بحساب أي مستخدم من المستخدمين إلى ملف الأمين 8.0 ثم افتح الفاتورة وانقر على زر طباعة – تصميم. ثم انقر على زر “استيراد من – نمط قديم”.

ستظهر في القائمة كافة الأنماط الموجودة في المجلّد. علماً بأنه بعد الإستعادة يجب حفظ النمط المستعاد وإعطاء اسمه له.

•        أنماط طباعة غير مشتركة:

في حال كون خيار “إعدادات الطباعة مشتركة لكافة المستخدمين” غير فعّال فسيقوم البرنامج بإنشاء مجلّد يحمل رقم كل مستخدم من المستخدمين المعرّفين ويحفظ في ذلك المجلّد الأنماط التي يعرّفها المستخدم. مثال: المدير سيكون له مجلّد اسمه usr.1 وستجد فيه أنماط الفواتير التي عرفها المدير تظهر مثل: bill.0 و bill.1. وأول مستخدم بعد المدير سيكون له مجلد اسمه usr.1 وفيه الأنماط التي عرفها هذا المستخدم.

1-        من أجل نقل هذه الأنماط لملف أمين 8.0 (مع ملاحظة أن أنماط الطباعة غير مشتركة على هذا الملف) قم بنسخ هذه المجلدات ووضعها في المسار الذي توجد عليه داتا الأمين 8.0.

لاستعادة الأنماط المعرّفة من قبل المدير، أدخل بحساب المدير إلى الملف ثم افتح الفاتورة وانقر على زر طباعة – تصميم. ثم انقر على زر “استيراد من – نمط قديم”.

ستظهر في القائمة كافة الأنماط الموجودة في مجلّد المدير. علماً بأنه بعد الإستعادة يجب حفظ النمط المستعاد وإعطاء اسمه له.

ونفس الأمر بالنسبة لباقي المستخدمين (الدخول بحساب كل مستخدم على حدة واستعادتها).

2-        من أجل نقل هذه الأنماط لملف أمين 8.0 (مع ملاحظة أن أنماط الطباعة مشتركة على هذا الملف). قم بإنشاء مجلّد اسمه usr.0 وانقل إليه كافة الأنماط الموجودة في المجلدات القديمة مع إعادة تسميتها. ثم ادخل بحساب أي مستخدم وقم باستعادة الأنماط القديمة بنفس الطريقة السابقة.

2-        نقل أنماط الطباعة من ملف على الأمين 8.0 إلى ملف آخر على الأمين 8.0:

•        قم بفتح الفاتورة والنقر على زر طباعة – تصميم ثم اختر النمط الذي ترغب بتصديره. انقر بعدها على زر “تصدير” وقم بحفظ النمط. سيقوم البرنامج باقتراح مسار افتراضي وهو: C:Program FilesSyrianSoftAl-Ameen80BinTemplateBills

إذا كنت ستستعيد النمط إلى ملف موجود على نفس الحاسب فلن يكون عليك سو فتح الفاتورة والنقر على زر طباعة – تصميم، ثم النقر على زر “استيراد – من قالب”. وستظهر قائمة بكافة الأنماط الموجودة ضمن المجلّد المذكور أعلاه.

أما إذا كنت ستستعيده إلى ملف موجود على حاسب آخر، فقط قم بنسخ النمط إلى نفس المسار الذي يوجد عليه برنامج الأمين في الحاسب الآخر واتبع الخطوات المذكورة نفسها.

أرجو أن يكون الشرح وافياً

والله ولي التوفيق