تتعرض الملفات أثناء العمل اليومي لمخاطر الضياع نتيجة لحصول بعض الأخطاء من قبل المستخدمين أو نتيجة للأعطال التي قد يتعرض لها الحاسب أو الشبكة أثناء نقل أو إدخال البيانات.

ويقدم برنامج الأمين لحلول الأعمال حماية للملفات والحسابات من خلال آلية النسخ الاحتياطي. وتتضمن هذه الآلية عمليتين رئيسيتين هما: عملية إنشاء النسخ الاحتياطية واستعادتها.

تكفل عملية إنشاء نسخ احتياطية بشكل دوري (يومي) وجود نسخة سليمة وحديثة للملفات خالية من الأخطاء؛ وتوفر عملية الاستعادة إمكانية استرداد المعطيات الأحدث قبل وقوع الخطأ.

ويتيح البرنامج الحرية في إنشاء النسخ الاحتياطية على مسار محدّد ضمن الحاسب الحالي أو ضمن المخدّم أو على قرص مرن، مع القدرة على استعادتها من تلك الأماكن.

ونظراً لحساسية وأهمية عملية إنشاء واستعادة النسخ الاحتياطية، فسنذكر تالياً تفاصيل إجراء هاتين العمليتين من قبل مستخدم يعمل على محطّة WorkStation تابعة لمخدّم Server.

(ملاحظة: الشرح الموجود يفترض بأن قاعدة البيانات موجودة على المخدّم – أي ملف sdf موجود على المخدّم).

الخطوات الواجب إجراؤها

ضمن المخدّم Server

–        إنشاء مجلّد ليتم إنشاء واستعادة النسخ الاحتياطيه ضمنه.
–        مشاركة هذا المجلّد وإعطاء صلاحية القراء والكتابة للمحطة التي سيجري من خلالها عمليات إنشاء واستعادة الملفات.
بمثالنا: سيتم إنشاء مجلّد على المخدّم Server خاص بالنسخ الاحتياطي ضمن المسار التالي:

D:\Backup\AmeenBackup\

ثم ضمن خصائص المجلّد Backup مشاركته وإعطاء صلاحية القراءة والكتابة للمحطة WorkStation.

ضمن المحطة WorkStation

–        الدخول إلى المخدّم وتعيين المجلّد المشارك كمحرّك أقراص (map network drive) وذلك عن طريق فتح المخدّم والنقر على المجّلد المشارك بالزر الأيمن للفأرة واختيار الأمر map network drive من القائمة المنسدلة.

في مثالنا سنستخدم الحرف \:F كرمز لهذا المحرّك. (أي عند فتح جهاز الكمبيوتر سيظهر ضمن الحاسب الحالي محرّك \:F بالنقر عليه سيتم فتح المجلّد الموجود على المخدّم ورؤية المجلد الفرعي AmeenBackup الذي سيتم ضمنه إنشاء النسخ الاحتياطية)

في خيارات برنامج الأمين لحلول الأعمال

–        ضمن “فهرس النسخة الاحتياطية بالنسبة للمخدّم” يجب وضع مسار المجلّد الذي ستنشأ ضمنه النسخ الاحتياطية على حاسب المخدّم. في مثالنا:

d:\backup\AmeenBackup\

–        ضمن “فهرس النسخة الاحتياطية بالنسبة للحاسب الحالي” يجب وضع مسار المجلّد في محرّك الأقراص على حاسب المحطّة. في مثالنا:

f:\backup\AmeenBackup\

–        ضمن “الفهرس المؤقت للنسخة الاحتياطية” يجب وضع مسار مجلّد على حاسب المحطّة، يتم ضمن هذا المجلّد وضع الملفات المؤقتة لحين إتمام عمليتي انشاء واستعادة النسخ بشكل كامل. مع ملاحظة توفر مساحة كافية على هذا المجلّد لأن هذا الأمر سيكون ضرورياً عند إنشاء أو استعادة نسخ من الأقراص المرنة، لتجنب مشكلة عدم توفر مساحة توضع فيها الملفات المضغوطة أو التي يتم فك ضغطها لحين اتمام الإنشاء أو الاستعادة.

استعادة نسخة احتياطية من القرص الصلب

يكفي لإجراء هذه العملية التأكد من مسارات النسخ الاحتياطي المذكورة أعلاه، وسيقوم البرنامج بعرض لائحة بالنسخ الاحتياطية التي يجدها ضمن المجلّد المخصّص الموجود على المخدّم ليختار المستخدم النسخة المراد استعادتها.

علماً بأن استعادة نسخة احتياطية يعني ضياع كافة القيود والحركات والسجلات التي تمت إضافتها أو التعديل عليها بتاريخ لاحق لتاريخ النسخة التي تجري استعادتها.

استعادة نسخة احتياطية من قرص مرن

إذا كانت النسخة الاحتياطية المراد استعادتها موجودة على قرص مرن (ستكون مضغوطة)، ففي هذه الحالة سيقوم البرانامج بفك ضغط هذه النسخة إلى المجلد المؤقت الذي تمت تحديد مساره ضمن “الفهرس المؤقت للنسخة الاحتياطية”.

ثم تجري عملية الاستعادة من ذلك المجلّد. وعند الانتهاء سيقوم البرنامج بحذف الملفات من المجّلد المؤقت.

إنشاء نسخة احتياطية على القرص الصلب

تتميز هذه العملية ببساطتها وسهولة إجرائها. كل ما هنالك هو البدء بعملية الإنشاء، وسيقوم البرنامج بالاعتماد على المسار المحدّد في خانة ” فهرس النسخة الاحتياطية بالنسبة للمخدّم” لوضع النسخة على المسار المحدّد.

إنشاء نسخة احتياطية على القرص المرن

سيحتاج البرنامج لإتمام هذه العملية بنجاح إلى وجود مساحة كافية على القرص الصلب ضمن المجلّد المؤقت الذي حُدّد مساره ضمن “الفهرس المؤقت للنسخ الاحتياطي”، حيث سيقوم البرنامج بإنشاء النسخة الاحتياطية الكاملة على المجلّد المؤقت ومن ثم نقلها إلى القرص المرن.

جدولة عملية النسخ الاحتياطي

تعد هذه الإجرائية من الخطوات الهامة والواجب عملها وذلك لضمان وجود أكثر من نسخة احتياطية تتضمن أحدث العمليات والتغييرات على الملفات.

يمكن تنظيم عملية جدولة النسخ الاحتياطي باستخدام الخيارات المتوفرة في برنامج الأمين أو من خلال برنامج الـ Enterprise Manager (توجد مقالة تشرح بالتفصيل كيفية إجراء هذه العملية).

بالنسبة لكيفية جدولة عملية النسخ الاحتياطي من خيارات برنامج الأمين فهي تتم بالشكل التالي:

فتح نافذة جدولة المهام من قائمة: أدوات – إدارة – جدولة المهام أو من نافذة الخيارات – النسخ الاحتياطي. اختيار عملية النسخ الاحتياطي والانتقال للخطوة التالية من أجل تحديد نوع الجدولة “يومية أو أسبوعية أو شهرية” وعدد النسخ التي سيتم إنشاؤها بالمرة الواحدة.

في الخطوة التي تلي هذه الخطوة سيتم تحديد تاريخ بدء عمليات النسخ الاحتياطي والوقت الذي ستجري فيه.

ملاحظة: لا بد من أن تدون أداة SQL Server Agent في وضعية العمل من أجل تنفيذ عمليات إنشاء النسخ آلياً.